عندما كنا صغاراً كنا نتابع مسلسلاً أجنبياً يروي قصة بطولات رجال الدفاع المدني، فيحكي المسلسل في كل حلقة بطولة من بطولاتهم لإنقاذ نفس بشرية من الموت، فحلقة تروي قصة إنقاذهم لأسرة من شقتهم التي تحترق، وحلقة تدور أحداثها حول إنقاذ رجل وقع في حفرة عميقة في موقع عمله، وحلقة تحكي قصة إنقاذهم لمغامرين متسلقين للجبال قد علقوا في مكان خطر، وهم يتدلون من أعلى الجبل لمدة طويلة، وقصة أخرى لسيدة جرفها نهر، فتعقبوها حتى تمكنوا من إنقاذها، ويعرض المسلسل تفاصيل كل قصة إنقاذ قام بها هؤلاء الأبطال بدءاً من وقوع الحادثة، ثم طريقة الإبلاغ عن الحادثة، وتفاصيل قصة الإنقاذ كالاستعانة بطائرة هيلوكوبتر أو الاستعانة بآلات قطع الحديد، وكيف يقومون بحساب المسافات، وتحديد موقع المصاب، كنا نعيش المشاهد معهم ومع أسرة المصاب، ونتفاعل مع تلك الأحداث، فنشعر بالتوتر عند محاولات الإنقاذ، ونشعر بالفرح عند نجاة المصابين، فنهلل ونستبشر، وتختتم الحلقة بنصائح تقدم للمشاهدين لتجنّب وقوع هذا النوع من الحوادث.

وكم كنا نتحمس ونحن نتابع حلقات هذا المسلسل البطولي الواقعي، ونشعر بالإعجاب بهؤلاء الأبطال، ونقدّر شجاعتهم ونتمنى أن نكون مثلهم.

إن سلسلة قصص البطولات هي ضمن طبيعة العمل الشرطي في كل بلد، وفي كل زمان، فمهمتهم إنقاذ كل من يقع في خطر، وبطبيعة الحال نجد ملفات رجال الدفاع المدني ورجال الشرطة في بلدنا الحبيب، تعج بقصص بطولات رجال الدفاع المدني والشرطة التي أنقذوا فيها أرواح الناس، ولعل آخر هذه البطولات نجاح دوريات الشرطة، وبالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسة، في إنقاذ شخصين «سائق سيارة وراكب آخر» حيث تمكنت سيارة النجدة من إيقاف سيارتهما، بعد تعطل جهاز مثبّت السرعة والسيارة على سرعة فائقة، بلغت 180 كيلومتراً في الساعة.

وذلك في التاسع من شهر سبتمبر الجاري. وقد قام معالي وزير الداخلية الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بتكريم عدد من ضباط وأفراد شرطة النجدة، إثر قيامهم بهذا العمل البطولي تقديراً لشجاعتهم وجهودهم ويقظتهم.

وقد أصدر معالي وزير الداخلية قراراً بمنح ضابط واثنين من أفراد شرطة النجدة، المشاركين في عملية الإنقاذ، نوط العمل المميز تقديراً لكفاءتهم وما أبدوه من مهنيّة وشجاعة.

إننا لنفخر بهذا العمل البطولي حيث أنقذت الشرطة السيارات في الشارع من وقوع حوادث خطرة قد تتسبب في وفيات وإصابات، فلهم منا جميعاً كل الشكر والتقدير، وكم نتمنى إبراز تفاصيل هذا العمل البطولي عن طريق عرضه عرضاً تمثيلياً بكل تفاصيله، وإبراز مثل هذه الأعمال البطولية الأخرى والموجودة في ملفات الدفاع المدني، في عمل تلفزيوني يضم كل هذه الأعمال البطولية.

وأخيراً فإننا لنعتز ونفخر بكفاءة الأجهزة الشرطية في مملكة البحرين والتي تعمل على خدمة الناس والمجتمع وإنقاذ أرواح الناس من الحوادث بأنواعها..

ودمتم سالمين.