كشف مجلس إدارة جمعية البحرين للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل فتحي مطر لـ «الوطن» عن تدشين خدمه المساعدة لأولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد من خلال رسائل مباشرة عبر موقع الإنستغرام @ ALIASCHOOL لافتاً إلى أن خط مساعدة الطفل التوحدي في البحرين يعد مورداً حيوياً للآباء عندما يحصلون على تشخيص للتوحد لأول مرة لأطفالهم وللآباء الذين بدأوا في طريق أطفالهم إلى الشفاء، وتختلف المكالمات على خط المساعدة بشكل كبير من يوم لآخر. تشمل فئات المكالمات: «كيفية الحصول على التشخيص، ما هي المساعدة المتاحة، وإعداد برنامج ABA. وذكر مطر أن هذه الخطوة تأتي في إطار الحملة التوعوية السنوية التي تنظمها جمعية البحرين للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل – عالية للتدخل المبكر - تحت شعار (كن معي في عالمي- لنتحد مع التوحد) وبمناسبة اليوم العالمي للتوحد ومنها أيضاً إصدار حزمة التوعية بالتوحد للمدارس التي تتضمن دروس توعوية لمختلف المراحل الدراسية بالإضافة إلى أنشطة مدرسية. نتوجه إلى المسؤولين في المدارس بتفعيل الدروس التوعية في شهر القادم حيث إن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت بموجب قرارها 139/62 المؤرخ 26 مارس 2008، يوم 2 أبريل بوصفه اليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد لتسليط الضوء على الحاجة إلى تحسين حياة الأطفال والبالغين الذين يعانون من هذا المرض، بما يكفل لهم التنعم بحياة كريمة على أكمل وجه. وأشارت إلى أن التوحد مرضٌ لا يقتصر على منطقة دون أخرى ولا على بلد دون آخر، بل هو تحدٍّ عالمي يتطلب إجراء عالمياً.

وأفاد إلى أنه بمناسبة يوم التوعية بالتوحد، ننظم ندوة / محاضرة مجانية عبر الإنترنت، يديرها خبراء في الموضوعات المتعلقة بالتوحد. سيكون الحدث مفيدًا يوم الجمعة 2 أبريل عبر زوم. إنه مفتوح للآباء والمهنيين وأي أطراف معنية بالتوحد. التسجيل عبر الرابط: https://forms.gle/mPZYc2KCWbbt2z8d7

ويشار إلى أنه منذ تأسست «جمعية البحرين للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل» في مارس 2004 وهي تبذل قصارى الجهد من اجل توفير فرصة تطوير قدرة الأطفال من ذوي الصعوبات في السلوك والتواصل ومن يعانون من التوحد إضافة إلى مساعدة أسرهم من اجل المشاركة والاندماج بشكل تام ـ ما أمكن ـ مع بقية أفراد المجتمع، وذلك عبر التعليم والتدريب والتأهيل والتوعية العامة وخصوصاً التوعية بأهمية الكشف المبكر ومن ثم التدخل المبكر وتشجيع إجراء البحوث.