عباس المغني

قفزت أسعار الروبيان بنسبة تتراوح بين 30 و50% حسب الحجم والنوعية واللون ومكان الصيد، وذلك بسبب قلة الصيد وقلة المعروض في السوق أمس.

وفي مزاد سوق المنامة المركزي بيعت ثلاجة الروبيان الحجم الكبير ذو اللون الأحمر المعروف باسم (جامبو) بمبلغ 120 ديناراً في الساعة الخامسة صباحاً، وعند الساعة السابعة والنصف بيعت بمبلغ 110 دنانير. أما روبيان الجامبو الذي يميل لونه للأبيض والأسمر فبيع بسعر 110 دنانير في الصباح الباكر. فيما بيعت ثلاجة الروبيان المتوسط بمبلغ 80 ديناراً.



وثلاجة الروبيان هي صندوق يحتوي 40 كيلوغراماً في المتوسط بين الزيادة والنقص عن هذا المعدل.

وقال البحار علي محمد: "ارتفاع سعر الروبيان يعود إلى قلة المعروض، بسبب عدم دخول معظم الصيادين البحر نتيجة الطقس والرياح".

وأضاف: "عندما تتوقف الرياح، ويدخل الصيادون البحر، فإن كميات الصيد المعروضة في السوق ستكون أكبر، والأسعار ستكون أفضل بحكم آلية العرض والطلب في حركة الأسعار".

من جهته، قال الجزاف يوسف خلف الذي يبيع بالتجزئة: "سعر كيلوغرام الروبيان الجامبو الأحمر بلغ 4 دنانير، والروبيان الجامبو الذي يميل لونه للأبيض بلغ 3.5 دنانير للكيلوغرام، أما الروبيان المتوسط الأحمر بلغ 2.5 دينار للكيلوغرام".

وقال بائع الأسماك يوسف خلف: "هناك طلب من قبل المطاعم الراقية على الروبيان الجامبو، حيث إن زبائن هذه المطاعم يفضلون الروبيان ذا الجودة العالية".

وأضاف: "أما حركة المستهلكين البحرينيين في السوق فقليلة جداً، وذلك لوجود الكثير من المحلات القريبة من منازلهم، فالمستهلك يختار الأقرب إليه لتلبية احتياجاته بدلاً من الذهاب إلى أماكن بعيدة بالنسبة إليه"، مشيراً إلى أن السوق المركزي يعتمد على السعوديين في الاستيراد والتصدير، حيث ينشط شباب سعوديون في هذا المجال، إلى جانب ارتفاع عدد المستهلكين السعوديين خصوصاً بعد فتح جسر الملك فهد.

من جهته، قال المواطن مهدي عباس الذي كان متواجداً في سوق السمك في المنامة: "اشتريت 3 كيلوغرامات من الروبيان الجامبو بسعر 4 دنانير للكيلوغرام الواحد، وذلك لحفلة الشواء العائلية، حيث تتجمع العائلة كل ليلة جمعة في المنزل".

وأضاف: "هذه الأيام الجو لطيف جداً، والجلوس في الهواء الطلق ليلاً مع العائلة ممتع جداً، خصوصاً مع حفلات الشواء، الأطفال يحبون شواء الروبيان بينما أنا أحب شواء اللحم".