عباس المغني

أكد موردون وبائعو تمور أن «الطلب على التمور يرتفع بنسبة تتراوح بين 80% و100% في شهر رمضان المبارك باعتباره واحداً من أهم عناصر الإفطار حيث إن الثقافة الدينية تشجع على الإفطار بالتمر لوجود الكثير من الأحاديث النبوية في هذا الخصوص».

وقال البائع في محلات السرحان للتمور جعفر سرحان: «قبل أسبوعين من رمضان يرتفع الطلب بشكل كبير على التمور، وقبل 3 أيام من رمضان يرتفع الطلب بنسبة تصل إلى 100%».



وأضاف: «الفترة الذهبية لمحلات التمور هي شهر رمضان، رمضان أهم وقت لبيع كميات كبيرة من التمور».

وتابع «البحرين تستورد في السنة نحو 830 طن رطب، و3400 طن تمور، و300 طن تمور مجففة، حسب الاحصائيات الرسمية»، مؤكداً أن «نحو 80% من الرطب والتمور يتم استيرادها من المملكة العربية السعودية».

واستطرد: «كل أصناف التمور في رمضان مطلوبة خصوصاً تمور الخلاص، تمر نبوت سيف، تمر الصقعي، تمر المجدول، تمر الدكة، تمر الخضري، تمر شيوخي، تمر سفسيف وغيرها من التمور.. وكذلك هناك طلب كبير على الرطب السكري».

وعن سبب الارتفاع الطلب بنسبة 100% على التمور، قال: «شهر رمضان مناسبة دينية، والأحاديث النبوية تحدث على الإفطار على التمر والماء، وبالتالي ثقافة الإنسان المسلم هي البدء بالتمر على مائدة الإفطار».

وأضاف: «جميع حملات إفطار صائم سواء من قبل الجمعيات أو الأهالي، دائماً ما يضعون كيس تمر صغير وقارورة ماء ضمن وجبة الإفطار، ومن ثم توزيعها على الصائمين سواء عند إشارات المرور أو أمام المساجد، في حملات إفطار صائم يكون وجود التمر ضمن الوجبة أمر لا غنى عنه».

وواصل: «كما أن كثيراً من أخصائيين التغذية ينصحون بالإفطار بالتمر، فعندما تكتب في محرك البحث جوجل كلمة «فوائد الإفطار على التمر» ستجد عشرات المواضيع لأخصائيين تغذية بهذا الخصوص. حتى في جائحة كورونا ظهر أخصائيو تغذية ينصحون بتناول التمر لأنه يساعد على رفع مناعة الجسم».

من جهته، قال البائع حسن رضي: «في رمضان الطلب على التمور يكون في أعلى مستوياته، المبيعات تقفز إلى الضعف».

وأضاف: «في الأيام العادية ربما كثير من الأسر لا تشتري التمر، لكن في رمضان لا أعتقد أن بيت من البيوت يخلو من التمر في شهر رمضان، الشيء النادر والغريب في رمضان هو وجود بيت مائدة الإفطار فيه خالية من التمر!».

وأردف: «هل ذهبت في يوم من الأيام إلى بيت وشاهدت مائدة الإفطار خالية من التمر؟! التمر له فوائد كثيرة، ويمكن أن تسأل أي طبيب أو أخصائي عن فوائد التمر».