نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني محاضرة حول القانون الدولي الإنساني، وذلك في إطار برنامج تدريبي حول "القانون الدولي الإنساني" بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وشاركت فيه جهات حكومية وأهلية أعضاء في اللجنة البحرينية الوطنية للقانون الدولي الإنساني.

وأكدت عضو الجمعية المحامية زكية بوكمال حرص الهلال الأحمر البحريني، وانطلاقا من عضويته الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، على القيام بدوره في مجال نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني والترويج له، ووضع السياسات والاستراتيجيات والخطط المتعلقة به.



وأوضحت بوكمال أن "دور الجمعية يأتي امتدادا لأنشطتها في نشر القانون الدولي الإنساني والتي بدأت منذ عام 1995 عندما تم تشكيل اللجنة التنسيقية لنشر القانون الدولي الإنساني، ومنذ ذلك الوقت، تنظم الجمعية وتشارك بصورة منتظمة في العديد من الندوات والدورات التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كما تعمل على رفع قدرات المتطوعين وأفراد المجتمع المحلي والعمل على رفع ثقافتهم فيما يتعلق بمبادئ القانون الدولي الإنساني".

وأشارت إلى أن القانون الدولي الإنساني عبارة عن مجموعة من القواعد والأحكام الدولية المكتوبة والعرفية التي تهدف إلى حماية فئات من الأشخاص والممتلكات أثناء النزاع المسلح، وقالت إن من أهم مصادر القانون الدولي الإنساني هو العرف، فأحكام القانون الدولي الإنساني مستمدة من الأفعال التي قامت بها الدول أثناء النزاعات المسلحة، فتكونت لنا مجموعة من القواعد العرفية، على سبيل المثال، قاعدة التمييز بين المقاتلين وغير المقاتلين، والأهداف العسكرية والأعيان المدنية – قاعدة التناسب – كيفية معاملة أسرى الحرب – والتفرقة بين الحيل الحربية وأعمال الغدر والخيانة.

ونوهت إلى أنه نظرا لأهمية العرف في القانون الدولي الإنساني اجتهدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العمل مع خبراء متخصصين على إعداد دراسة شاملة عن قواعد القانون الدولي الإنساني العرفية، وقد صدرت الدراسة عام 2005 وتضمنت 161 قاعدة عرفية.

هذا ولا تزال الجهود مستمرة وقائمة بين الهلال الأحمر البحريني واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل نشر المزيد من المعرفة ومواكبة كل التطورات الحاصلة للقانون الدولي الإنساني.