* ممارسة الرياضة 30 دقيقة يومياً

* اختيار الطعام المشوي بدلاً من المقلي

* الإكثار من الخضروات والفواكه



وليد صبري

نصحت نائـب رئيس جمعية أصدقاء الصحة، وأخصائيـة التغذيـة، د.أريج السعد، "بضرورة الاعتماد على الوجبات الصغيرة المتعددة بدلاً من الولائم الضخمة، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان وأيام العيد"، معتبرة أنه "في تلك المرحلة الانتقالية يكون الجهاز الهضمي أقل تحملاً لكميات الطعام الكبيرة التي تؤكل دفعة واحدة"، مشددة على "ضرورة الحرص على ممارسة الرياضة بما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً".

وقالت في تصريحات لـ "الوطن"، إن "أهم وجبة من هذه الوجبات هي الفطور الصباحي، لأنه يساعد الشخص على التحكم بالجوع وعلى عدم الإفراط في الطعام بقية اليوم، حيث إنه من المهم تجنب عدم الإفراط في تناول الطعام لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل الصحية منها فرط الحموضة "الإرتداد المريئي"، ونفخة وأوجاع في البطن، وإمساك، وإضطرابات في الغدد الصماء".

وقدمت د. أريج السعد "مجموعة من المقترحات والنصائح لمرحلة التحول الغذائي بعد فترة الصيام، أبرزها، تناول 3 فردات تمر كوجبة خفيفة قبل صلاة الفجر، وشرب كوب من اللبن أو الحليب قليل الدسم بعد صلاة الفجر، ومن الممكن تناول وجبة فطور غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الألياف مثل "الخبز الأسمر، حبوب الإفطار الكاملة التي تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد على تجنب الإمساك، وتعطي الجسم مصدر ثابت من الطاقة خلال اليوم فتحافظ على ثبات معدلات السكر فتقلل من الإحساس بالجوع خلال اليوم، كما أن إضاة البروتينات قليلة الدسم من أجبان، لبنة أو بيض من الأمور المعززه للإحساس بالشبع".

وذكرت أنه "من بين المقترحات الحرص على اختيار الطعام المشوي بدل المقلي، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والمكسرات النية غير المملحة، وذلك لسهولة هضمها، ولشغلها حيزاً هاماً من المعدة، كما أنها تساعد على التقليل من الإحساس بالجوع".

ونصحت د. أريج السعد "بتناول وجبات صغيرة ومتكررة، فتناول وجبات كبيرة، ثقيلة دفعة واحدة يمكن أن يخلق مشاكل في المعدة، وكلما كانت الوجبة أكبر، كلما استغرقت المعدة وقتاً في هضمها، مع استهلاك وجبات الطعام قصيرة ومتكررة يجعل من الأسهل على المعدة لهضمه وهذا أيضاً يحفز معدلات التمثيل الغذائي، فمن الأفضل أن تبقي الفجوات قصيرة بين الوجبات، مثل 3-4 ساعات بدلا من الفجوات طويلة مثل 6-7 ساعات".

ولضمان التنوع في تناول المجموعات الغذائية في الوجبات الرئيسية وعدم الإفراط في الكميات، نصحت د. أريج السعد "بإتباع قاعدة الطبق الصحي أثناء تناول الوجبات الرئيسة، مع الإكثار من شرب المياة بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، فهذا، إضافة إلى فائدته في الوقاية من الجفاف في حر الصيف، من شأنه أن يجنب الشخص الإفراط في تناول المأكولات المغرية والمتوفرة في كل مكان أيام العيد، مع ضرورة التخفيف من تناول الملح والتعويض عنه بعصير الليمون وبالبهارات التي ثبت غناها بمضادات الأكسدة".