"الصحة الخليجي" يفعل الحملة التوعوية ضد السرطان بـ"اسبقه بالمعرفة"

سرطان القولون والمستقيم الأكثر شيوعاً لدى رجال الخليج

التشخيص المبكر لسرطان الثدي يرفع نسبة الشفاء إلى 98 %



سرطان الثدي الأكثر انتشاراً بين سيدات الخليج

ضرورة الفحص المبكر للخليجيين بين 50 و75 عاماً

أشعة الماموغرام للثدي لا تستغرق 15 دقيقة

معدل إصابة سرطان الغدة الدرقية لدى النساء أكثر 3 مرات من الرجال

العلاج المبكر لسرطان الغدة الدرقية يزيد نسبة الشفاء إلى 98.3%

الوقاية من 40% من حالات السرطان باتباع نمط حياة صحي

أطلق مجلس الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، حملة توعوية خاصة بمرض السرطان وذلك تزامناً مع الأسبوع الخليجي للسرطان، ونشر خلالها مجموعة من التصاميم "انفوجرافيك" وفيديوهات توعوية تسلط الضوء برسائل إيجابية حول حقيقة مرض السرطان وطرق التعامل معه وكسر حاجز الخوف منه والطرق العلمية المتبعة للتعافي منه.

وركز المجلس في حملته على أن التشخيص المبكر لأي حالة مصابة بسرطان الثدي قد تساهم بالشفاء منها بما نسبته 98%، وأضاف أن عمل أشعة الماموغرام للثدي للكشف عن أي حالة يستغرق زمناً بسيطاً لا يتجاوز 15 دقيقة، وهذا يشجع على الإقبال على الفحص وعدم التراخي في التوجه لمراكز الفحص المتخصصة.

وأضاف مجلس الصحة الخليجي خلال حملته أن معدل إصابة سرطان الغدة الدرقية لدى النساء أكثر بثلاث مرات من الرجال، وقال إن فعالية التدخل المبكر إذا تم أكتشاف سرطان الغدة الدرقية تصل إلى 98.3%.

وذكر مجلس الصحة الخليجي أن سرطان القولون والمستقيم هي الأكثر شيوعاً لدى الرجال في الخليج، وشدد على أن من أعمارهم ما بين 50 و75 سنة ونظامهم الغذائي قليل الألياف وعالي الدهون عليهم المسارعة إلى الفحص المبكر للتأكد من حالتهم الصحة.

وسلط المجلس في حملته على الحرص على الإقبال للفحوصات وعدم التراخي في هذا الجانب، ولكن في الواقع أن ما نسبته 40% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها باتباع نمط حياة صحي، و40% من حالات الإصابة يمكن التعافي منها إذا اكتشفت مبكراً، ومازال العلم يتقدم ويتطور للوقاية وعلاج الحالات المتبقية.

وانطلق الأسبوع الخليجي السابع والعربي الأول خلال الفترة من 1 فبراير 2022 إلى 7 فبراير 2022، وأبرز أهدافه:

* محاربة السمنة وزيادة الوزن أو السمنة المفرطة التي قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

* تحسين نمط الحياة حيث تعتبر عوامل نمط الحياة مثل التدخين وإدمان الكحول والسمنة والنظام الغذائي السيء من أسباب الإصابة بالسرطان.

* ممارسة النشاط البدني من خلال تشجيع فئات المجتمع على ممارسة النشاط البدني بانتظام.