تأهل صباح إلى النهائي أمام العراقي علي حسين في بطولة غرب آسيا للبليارد والسنوكر

افتتحت يوم أمس الأول بطولة غرب آسيا للبليارد والسنوكر المقامة في ضيافة مملكة البحرين في الفترة من 21- 29 في مقر الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس في مجمع النادي الأهلي.



فقد أقيمت مباريات السنوكر والبليارد للناشئين والرجال، فقد أقيمت مباريات البليارد للناشئين (9 كرات)، والرجال (8 كرات)، فيما أقيمت منافسات السنوكر للناشئين (15 كرة) وللرجال (6 كرات).

ففي مباريات ناشئي السنوكر تعرض لاعب منتخبنا الناشئ الصغير حسين جهرمي للخسارة من العماني محمد البلوشي بثلاثة أشواط دون مقابل، ثم خسر أمام لاعب منتخب الإمارات سهيل الزعابي بالمنتيجة ذاتها، وتمكن لاعب ناشئي منتخبنا علي فرج من الفوز على لاعب المنتخب السعودي عبدالملك بثلاثة اشواط دون مقابل، ثم خسر فرج من العراقي محمد قصي بثلاثة أشواط دون مقابل، كما خسر فيصل الحصار من السعودي أيمن العمري بثلاثة أشواط دون مقابل.

وفي منافسات رجال السنوكر خسر لاعب منتخبنا خليل إبراهيم من القطري علي العبيدالي بشوطين مقابل خمسة أشواط في ربع نهائي الست كرات، وقبل ذلك كان إبراهيم قد فاز على العراقي علي حسين بأربعة أشواط مقابل شوطين، فيما خسر لاعبا متخبنا هشام الصقر من الإيراني أمير حسين بشوطين مقابل أربعة، ومحمد الشيخ من القطري أحمد سيف بشوط واحد مقابل أربعة.

وفاز لاعب منتخبنا السوبر حبيب صباح على الأردني تامر المصري في ربع نهائي الست كرات بخمسة أشواط مقابل شوط، وكرر فوزه في مباراة أخرى على العراقي عمر محمد بأربعة أشواط مقابل شوط.

وفي منافسات ناشئي البليارد تألق الأخوان حسين وحيدر وبلغا مراحل متقدمة من المنافسة حتى أقصى السعودي فارس آل مدن لاعب منتخبنا حسين علي بالفوز عليه بتسعة أشواط مقابل ثمانية رغم تأخر لاعب منتخبنا بستة أشواط مقابل شوطين في بداية المباراة.

القطان: نتائج السيدات متميزة.. ونطمح لزيادة الغلة

قالت رئيسة النشاط النسائي في الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس د. سامية القطان إن المشاركة البحرينية في البطولة العربية للسيدات تعتبر مرضية إلى حدٍ ما، فقد حافظت د. نهلة السني على لقبها التي أحرزته في القاهرة في كأس الاتحاد العربي في شهر مايو من 2022.

وأضافت القطان: إن السني تألقت في منافسات فردي (9 و 10 كرات) وأحرزت الميداليتين الذهبيتين بجدارة واستحقاق رغم المنافسة الشديدة من اللاعبات العرب، وخصوصًا من لاعبات مصر والكويت، إلا أنها برعت في النهائيين ونالت الذهبيتين وأسعدت البحرين.

وأشارت القطان إلى أن اللاعبة مي الدوسري حافظت على الميدالية البرونزية ووضعت البحرين في مركز متميز في تصنيف المنتخبات بعد ختام منافسات البطولة العربية.

وقالت القطان إن الطموح كان أعلى من الميدالية البرونزية، لكن التنافس الشديد من بقية المنتخبات كان حائلًا دون التقدم إلى الميدالية الفضية وتحسين إنجازها السابق.

وبينت القطان أن اللاعبة أماني صالح وعائشة بوهزاع قدمتا مستويات مرضية لكنهما لم تستطيعا الفوز بأي ميدالية، على أمل التقدم في المنافسات المقبلة بعد التهيئة الجيدة لهما وتحسين ظروفهما المحيطة قبل أي مشاركة محلية أو دولية لتحقيق الهدف.

جهرمي.. موهبة ينتظرها مستقبل مشرق

أتاح الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس الفرصة لناشئي السنوكر للمشاركة في البطولتين العربية وغرب آسيا على أرض مملكة البحرين، وذلك من أجل صقل مواهبهم وإشراكهم في منافسات دولية لكسب مردود معنوي وفني للاعبين الصغار.

وشارك حسين جهرمي في مسابقتي الناشئين (15 كرة) ليضع قدمه في أول درجات السلّم، إذ قال جهرمي إن المشاركة في بطولة رسمية لهو شرف له بتمثيل مملكة البحرين في البطولتين العربية وغرب آسيا.

وأضاف جهرمي إن المشاركة في البطولة العربية تشكل دافعًا قويًا للاعب ليبدأ تكوين شخصيته التنافسية ويعيش أجواء المباريات مع نجوم اللعبة في الوطن العربي.

من جانبه قال والد اللاعب عقيل جهرمي إنه ووالدته يحرصان على متابعة إبنهما خطوة بخطوة في البطولتين لتقديم مختلف أنواع الدعم ليشعر بالمساندة والتشجيع، وذلك لاستكمال جهود الاتحاد البحريني في احتواء اللاعبين.

وأبدى جهرمي سعادته بشهادة بطل العرب في الست كرات والخمسة عشرة كرة في السنوكر العراقي الخبير فراس كامل بحق الناشئ حسين جهرمي عند مشاهدته في مباريات البطولة العربية، مؤكدًا أن الناشئ الصغير يحظى باهتمام العائلة والاتحاد لتكوينه منذ صغره ليحتل مكانة كبرى في المستقبل بعد أن يتمكن من الاشتراك في مسابقات إقليمية ودولية تصقل موهبته ليأخذ موقعًا مرموقًا في اللعبة في المستقبل.

العريس اللبناني مازن يلاحق ذهب البليارد

يسعى العريس اللبناني مازن برجاوي إلى الفوز بإحدى ميداليات بطولة غرب آسيا من أجل لبنان وإهدائها إلى عروسه التي تركها بعد أقل من نصف شهر من إتمام زفافهما لتمثيل منتخب لبنان.

وقال برجاوي: جئت بكامل جاهزيتي لتمثيل المنتخب رغم وجود أسماء قوية جدًا في مختلف المسابقات، لكن تاريخي الحافل بالبطولات يدفعني نحو منازلة الأبطال بغرض تحقيق نتائج متميزة تعيدني إلى الواجهة من جديد.

وأضاف إن فئة الكبار تضم الكثير من اللاعبين ذوي المستويات العالية للتنافس على المراكز الأولى، وهو ما يجعل المنافسات أكثر صعوبة، خصوصًا في ظل اهتمام اتحادات غرب آسيا بلعبة البليارد في المنافسات الخارجية.

وبين برجاوي أن المنتخبات الأخرى جاءت من أجل الهدف ذاته وبعناصر ذات قيمة عالية في لعبة البليارد على مستوى العرب وغرب آسيا، لذلك ينبغي على من يريد الظفر بالميداليات الذهبية إعادة حساباته والتركيز عند النزول على الطاولة.

ووصل برجاوي إلى البحرين بسجل حافل بالبطولات، منها بطل العرب في الثماني كرات 2013، وبعد سنتين نال ذهبية غرب آسيا في التسع كرات، وبعدها بسنة أحرز فضية وبرونزية غرب آسيا، وبعدها بسنة نال فضية العرب في الثماني كرات، وفي 2019 حقق ذهبية بطولة ماستر كب في العشر كرات بتركيا، كما أحرز فضية زوجي العرب في التسع كرات، مبينًا أنه يمثل منتخب لبنان مع شقيقه الأكبر محمد بانسجام كبير.

قضاة ملاعب البليارد والسنوكر.. تألقٌ وتفانٍ

انقضت منافسات البطولة العربية للبليارد والسنوكر والدارتس بنجاح متميز كان للجنة الحكام دور كبير في تسيير مباريات البليارد والسنوكر بفضل حرص وتفاني الحكام

المحليين إلى جانب الحكم العماني قيسة بن عزان الهشامي في إدارة المباريات وإضافة نجاح إلى النجاح التنظيمي.

وقال نائب رئيس لجنة الحكام سعيد أحمد إن الحكام أدوا دورهم كما ينبغي، إذ استدعت اللجنة 20 حكمًا بحرينيًا في السنوكر كان لهم الفضل في مرور البطولة على ما يرام متسحلين بالخبرة والشباب في إدارة المباريات.

وأضاف أحمد: حكام البليارد بقيادة الحكم الدولي فهد المحميد سيّروا منافسات البليارد للرجال والناشئين والسيدات بطريقة احترافية أشادت بها الوفود العربية المشاركة، ومنذ دخول بطولة غرب آسيا واصل الحكام جهودهم مقدمين صورة رائعة عن الكوادر البحرينية في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

وأثنى نائب رئيس لجنة الحكام على طريقة تعامل الحكام في منافسات السنوكر بفضل إلمامهم بالقانون رغم صعوبة المهمات في بعض الأوقات، خصوصًا بعد أن اشتدت المنافسات في جميع المسابقات والفئات، وهو ما يدلل على كفاءة العناصر البحرينية في إدارة المنافسات الدولية.

ئيس لجنة الحكام متوسطًا حسين عبدالله وحميد الشعلة (715)

الناشئ فيصل الحصار سعيد بتمثيل البحرين


عبر لاعب منتخب البحرين لناشئي السنوكر فيصل الحصّار عن سعادته بارتداء قميص المنتخب في البطولتين العربية وغرب آسيا للبليارد والسنوكر على أرض مملكة البحرين في مناسبتين كبرتين، وذلك بفضل استضافة البحرين للبطولتين، إذ تتيح اللائحة للبلد المستضيف بإشراك ضعف العدد للمنتخبات الأخرى.

وقال الحصّار إن التواجد مع أفضل لاعبي العرب وغرب آسيا فرصة كبرى أتاحها لنا الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس وعلى اللاعبين الناشئين والرجال استغلالها لزيادة خبراتهم والاستفادة من إمكانات اللاعبين المنافسين من مختلف الدول العربية.

وبيّن الحصّار أنه استفاد من المشاركتين بشكل متميز، من خلال اللعب مع المنتخبات القوية ومشاهدة الناشئين والرجال عن قرب لتطبيق الخطط التي تسير عليها عناصر الخبرة في المنتخبات العربية.

ووعد الحصّار بتطوير مستواه لتسلّم راية السنوكر البحرينية من لاعبي الخبرة والشباب لتمثيل المملكة خير تمثيل ومواصلة تحقيق الانجازات التي تحققت للبحرين في المحافل الخليجية والعربية والآسيوية والعالمية، منوهًا إلى أن مجلس إدارة الاتحاد جاد في تكوين جيل جديد للمسابقات المقبلة، وقال إن ذلك يشجع الناشئة على ممارسة اللعبة لخدمة المملكة في الجانب الرياضي أسوة بمن سبقونا في جميع الألعاب، وذلك بعد التهيئة اللازمة فنيًا وذهنيًا.