بحضور ورعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، افتتح سموه، فعاليات المؤتمر العلمي العربي الدولي الأول "الرياضة العربية بين الواقع والطموح" الذي تنظمه الجمعية البحرينية للرواد الرياضيين وذلك في فندق كراون بلازا بقاعة المؤتمرات.

كما شهد حفل الافتتاح سعادة الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وزير شؤون الإعلام وسعادة السيد صالح بن عيسى بن هندي المناعي مستشار جلالة الملك لشئون الشباب والرياضة رئيس الجمعية البحرينية للرواد البحرينية والدكتور محمد بن سلمان الرويشد رئيس الاتحاد العربي لرواد الرياضة وعدد من المسؤولين.

وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أن تنظيم المملكة للمؤتمر يجسد الرعاية الفائقة التي يحظى بها القطاعين الشبابي والرياضي في المملكة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه والمساندة الدائمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وجعل مملكة البحرين واحة للتجمعات العربية التي تتماشى مع الرؤية الاقتصادية للمملكة "2030".



وأوضح سموه أن الاهتمام الذي يوليه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب يعطي الجميع حافزا لجعل المملكة أيقونة وقبلة لكافة الاستضافات المثالية وهو ما يزيد من خبرات الكفاءات البحرينية التي تؤكد دائماً بأنها أهلاً للمسئولية بعد أن سجلت البحرين محطات رائدة في استضافة الفعاليات الكبرى وإخراجها بأبهى صورة تنظيمية.

وقال سموه: "لاشك أن المؤتمر العربي "الرياضة العربية.. الواقع والطموح" سيحمل في طياته العديد من الجوانب العلمية والعملية التي تشهدها الرياضة العربية ومدى تطورها، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز المحطات الرائدة التي سجلتها الرياضة العربية في البطولات العالمية".

وأشاد سموه بالجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعية البحرينية للرواد الرياضيين برئاسةسعادة السيد صالح بن عيسى بن هندي المناعي مستشار جلالة الملك لشؤون الشباب والرياضة وأعضاء مجلس الإدارة في تنظيم هذا التجمع العربي الكبير الذي سيكون فرصة حقيقية لعرض المحطات والمنجزات والإنجازات التي سجلتها المملكة في عهد جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، ونتمنى لكافة المشاركين التوفيق والنجاح.

وبدأ حفل الافتتاح بالسلام الملكي والقرآن الكريم، ثم ألقى سعادة السيد صالح بن عيسى بن هندي المناعي كلمة ثمن فيها رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمؤتمر.

وقال صالح بن هندي "سجلت مملكة البحرين العديد من المنجزات والانجازات للقطاعين الشبابي والرياضي بفضل الدعم والرعاية التي يحظى هذا الجانب من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه الرياضي الأول في المملكة والداعم للحركة الرياضية، والاهتمام الذي تقدمه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مما جعل علم مملكة البحرين خفاقا في الميادين العالمية الرياضية".

وأضاف: "نعتز ونفتخر بما تحظى به الرياضة البحرينية من اهتمام ومتابعة ودعم من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب، حيث شكل نقطة تحول في مشوار الرياضة البحرينية في مختلف المشاركات. كما أننا نفخر برعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، حيث ستسهم هذه الرعاية في تحقيق كامل أهداف المؤتمر.

وختم كلمته قائلاً: "إن مؤتمر الرياضة العربية.. الواقع والطموح، سيشكل إضافة كبيرة ونقلة نوعية في مشوار الرياضة العربية، حيث أن تواجد هذه الكوكبة من المخضرمين تحت قبة واحدة ينعكس على الأجيال الواعدة التي تتعاقب جيلا بعد جيلا نحو الحفاظ على إرث الرياضة العربية ومواصلة تحقيق التطلعات في مختلف المحافل، ونحن واثقون بأن المؤتمر سوف يحقق كافة الاهداف المرجوة ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح".

واستذكر سموه عدداً من المحطات التاريخية مع جلالة الملك المعظم و تسلم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة هدية تذكارية من الجمعية البحرينية للرواد البحرينية قدمها سعادة السيد صالح بن عيسى بن هندي المناعي.

كما تفضل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بتكريم قدامى الرياضيين من مملكة البحرين، وهم: الشيخ عبدالرحمن بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة الطاولة والريشة والاسكواش سابقا، والذي تولى أيضاً رئاسة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة، ورئاسة الاتحاد العربي للشرطة، وأميناً عاماً للجنة الأولمبية البحرينية، ومحمد جاسم حمادة رئيس الاتحادين البحريني والعربي للكرة الطائرة نائب رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة سابقاً، ويوسف حيدر من مؤسسي لعبة التنس في مملكة البحرين، وسليم مبارك كابتن منتخب البحرين لكرة القدم سابقا، وسعيد العرادي لاعب ومحاضر ومحلل ومدرب رياضي في كرة السلة، والدكتور نبيل طه حسين كابتن منتخب البحرين لكرة اليد سابقاً والمحاضر الدولي الحالي، وأحمد جاسم حمادة البطل العربي الآسيوي في ألعاب القوى.

و تفضل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بتكريم الرعاة وشركاء النجاح للمؤتمر، وهم: تمكين، الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن "أسري"، شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك"، بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الوطني، مشاريع القصر، البركة للرياضة، كريتيف للفعاليات، أديوكيشن بلاس، مجموعة الحواج، وحلويات شويطر.

و شهد حفل الافتتاح كلمة للدكتور محمد بن سليمان الرويشد رئيس الاتحاد العربي لرواد الرياضة أشاد فيها برعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمؤتمر.

وأشاد بالتنظيم المثالي للمؤتمر وجهود اللجنة المنظمة برئاسة سعادة السيد صالح بن عيسى بن هندي المناعي، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر سيثري الحركتين الرياضية والشبابية في الوطن العربي.

وتتواصل يوم غد الأحد فعاليات المؤتمر، حيث ستقدم سوسن تقوي محاضرة عن التنمية البشرية والاقتصادية لرياضة المرأة العربية، ونجاة بنطلحة ستقدم محاضرة عن رياضة المرأة العالمية – المغرب نموذجاً، وستقدم الدكتورة سهير المهندي محاضرة عن دور الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة القانونية للرياضة العربية، فيما سيتحدث الأستاذ زهير عمار عن الحساب الفرعي للرياضة، والدكتور محمد الرويشد سيتحدث عن الرياضة العربية الواقع والطموح، ومحاضرة عن خريطة الطريق لصناعة البطل سيقدمها الدكتور ريسان خربيط، وستختتم المحاضرات بحديث الدكتور حمادة العنتبلي عن اقتصاديات المستقبل وفرص استثمارها في الرياضة العربية.