تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، توّج سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة، فريق الجامعة الخليجية بطلًا لدوري الجامعات لكرة السلة بعد فوزه على فريق الجامعة الأمريكية بنتيجة 90 مقابل 74 نقطة، في المباراة النهائية التي أقيمت مساء أمس السبت على صالة زين بأم الحصم.

وشهدت المباراة النهائية حضور سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء نائب رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة سعادة د. عبدالرحمن صادق عسكر ، ورئيس الاتحاد الرياضي البحريني للمدارس والجامعات سعادة د. الشيخ صقر بن سلمان آل خليفة ومسؤولي الجامعات.

وبهذه المناسبة ثمن سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمباراة النهائية، مؤكداً سموه على ان ذلك يعكس دعم سموه واهتمامه بكافة الاحداث الرياضية، مشيداً سموه كذلك بالمستوى التنظيمي والفني لمنافسات دوري الجامعات، الذي سيكون له أثره البارز على تطوير الرياضة البحرينية واكتشاف المواهب وتنمية قدرات الشباب البحريني.



انتهى الربع الأول بـ 22 مقابل 13 للخليجية، وأنهى الربع الثاني لصالحه أيضًا بـ 20 مقابل 18، وواصل تفوقه في الربع الثالث بـ 24 مقابل 18، فيما أنهى الأمريكية الربع الأخير لصالحه بـ 25 مقابل 24، في لقاء أداره الحكم الأول يونس جناجي، والحكم الثاني عادل غلوم والحكم الثالث عماد عباس، وسجلتها مريم الذوادي، والميقاتي بدر فرج، ومسجل 24 ثانية أحمد العكراوي والمشرف العام عبدالكريم شكيب.

واستحق الجامعة الخليجية اللقب بجدارة لسيطرته وحسن إدارة مدربه كريم العنزور المباراة مستندًا على كتيبة رائعة في الملعب وعلى مقاعد البدلاء ضمنت له اللقب من خلال تميزه من الربع الأول إثر محافظة لاعبيه على التقدم طوال المباراة.

وكرّم سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة الفائزين بالجوائز الفردية بداية من أفضل لاعب في دوري الجامعات السلاوي لاعب فريق الجامعة الخليجية الواثق علي لتأثيره على نتائج فريقه وثبات مستواه طوال المسابقة، فيما ذهبت جائزة أفضل مسجل ثلاثيات إلى لاعب فريق الجامعة الخليجية عبدالقادر صلاح، وصعد اللاعب نفسه منصة التتويج ليتسلّم جائزة الهداف لتسيطر الجامعة الخليجية على الدوري بنيل الميدالية الذهبية والجوائز الفردية بجدارة.

أنهى الخليجية الربع الأول بفارق تسع نقاط مستفيدًا من قوة الدفاع واستثمار غالبية الكرات التي أتيحت له، وخصوصًا المرتدات عن طريق أحمد رامي ومهيّد أمير، في المقابل عانى الأمريكية من التمريرات المقطوعة بالقرب من سلة الخليجية، وعجز عن اختراق الدفاع بشكل واضح ليلجأ إلى التصويبات من بعيد تارة ومحاولة الاختراق مرة أخرى.

وفي الربع الثاني بدأ الخليجية بقوة من خلال التسجيل السريع لتوسيع الفارق عبر الرميات الثلاثية والتمريرات تحت الحلق، ورغم إضاعة الكثير من الفرص إلا أن استمرار إضاعة الفرص من لاعبي الأمريكية جعل الخليجية يحافظ على فارق 13 نقطة لصالحه مع بقاء أربع دقائق على نهاية الربع الثاني، ورغم قوة دفاع الخليجية إلا أن راشد جمال ومرتضى سلمان تمكنا من التسجيل لتقليل الفارق.

وفي الربع الثالث حافظ الخليجية على الفارق منذ بدايته وسعى إلى توسيعه إلى 16 نقطة قبل ثلاث دقائق من نهايته بعد استغلال المرتدات وزيادة أخطاء التصويب لدى لاعبي الأمريكية، ومع صافرة نهايته توسع الفارق إلى 17 نقطة بفضل فاعلية لاعبيه أمام الحلق بقيادة مهيد أمير وأحمد رامي والواثق علي ومساندة المبدع في الرميات الثلاثية عبدالقادر صلاح، في المقابل تألق لاعب الأمريكية مرتضى سلمان في الرميات الثلاثية للحاق بالنتيجة وسجل أكثر من مرة، لكنه أخفق في الكثير نتيجة الرقابة الدفاعية القوية من لاعبي الخليجية.

وفي الربع الأخير واصل الخليجية تميزه ووصل بالفارق إلى 18 نقطة في بدايته مستغلًا ضياع الكثير من الكرات للاعبي الأمريكية تحت الحلق ومن التصويبات الثلاثية التي استثمرها لاعبو الخليجية أفضل استثمار وحافظو على تقدمهم حتى النهاية رغم محاولات راشد جمال في الاختراق الذي لقي دفاعًا قويًا قلّل من فعاليته تحت الحلق.

تألق لاعب الجامعة الخليجية عبدالقادر صلاح بتسجيله 26 نقطة في النهائي كأفضل مسجل، يليه أحمد رامي بـ 19 نقطة، ويأتي ثالثُا مهيّد أمير بـ 18 نقطة، فيما كان أفضل مسجل في فريق الجامعة الأمريكية مرتضى سلمان بـ 22 نقطة، ثم راشد جمال بـ 18 نقطة، وثالثًا سلمان محمد بـ 13 نقطة.