وليد عبدالله


قد يضع البعض في "ورطة" وبخاصة للأندية التي لم تراعي المعايير في التعيين

يتطلب على مدرب الفريق الأول بدوري ناصر بن حمد الممتاز حصوله على شهادة AFC PRO

يتطلب على مدرب الفريق الأول بدوري الدرجة الثانية وتحت 21 عاما حصوله على شهادة AFC A

حاملي شهادات AFC A يمكنهم شغل منصب المدير الفني للنادي ومدير تطوير الشباب

يتطلب على المحلل الفني حصوله على شهادة AFC C


اعتمد الاتحاد البحريني لكرة القدم معايير تعيين الاجهزة الفنية والإدارية لجميع فئات الفرق الكروية للموسم الرياضي الجديد 2024/ 2025.

ويبدو أن المعايير التي اعتمدها اتحاد الكرة للموسم الجديد قد تضع بعض الأندية في ورطة.

وكان اتحاد الكرة قد أرسل تعميما للأندية المنضوية تحت مظلته، والتي تتضمن معايير تعيين الأجهزة الفنية والإدارية بالشهادات التدريبية للموسم الرياضي 2024/ 2025، والتي قد تضع عددا من الأندية في ورطة، وبخاصة للذين لم يلتزموا من خلال تعيينهم للأجهزة الفنية والإدارية في تطبيق هذه المعايير، والتي قد تتسبب في وضع هذه الأندية من خلال عدم قدرة مدربيها على مباشرة العمل مع فرقها الكروية وبخاصة في المباريات الرسمية.

وقد اعتمد الاتحاد معايير التعيين للأجهزة الفنية والإدارية بالشهادات التدريبية المعتمدة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث يتم اعتماد المدربين الذين يمتلكون شهادة تدريب احترافية كمدربين لفريق الأول في مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز لكرة القدم، على أن يتم تعيين المدرب المساعد من المدربين الذين يحملون شهادة A وتعيين مدرب اللياقة البدنية من المدربين الذين يحملون شهادة FITNESS LEVEL 2 ويتم تعيين مدرب حراس مرمى من المدربين الذين يحملون شهادة GK LEVEL 3.

وبحسب المعايير للموسم الجديد، يمكن لحاملي الشهادات التدريبية A من الإشراف على تدريب فرق مسابقة دوري الدرجة الثانية، واعتمادهم كمدربين مساعدين في هذه المسابقة، على أن يتم اعتماد تعيين مدرب اللياقة البدنية من المدربين الذين يحملون شهادة FITNESS LEVEL 2 ، وتعيين مدرب حراس مرمى من المدربين الذين يحملون شهادة GK LEVEL 2.

وعلى مستوى الفئات العمرية، يمكن لحاملي الشهادات التدريبية A من الإشراف على تدريب فرق تحت 21 عاما، ويمكن لحاملي الشهادات التدريبية B قيادة فرق تحت 19 وتحت 17 وتحت 15 عاما.

ويمكن لحاملي الشهادات التدريبية A شغل منصب المدير الفني للنادي، ومدير تطوير الشباب، في حين يمكن لحاملي الشهادات التدريبية C شغل منصب المحلل الفني، في عين يتم تعيين المنسق الإعلامي وفقا لشهادة الإعلام والصحافة أو شهادة الخبرة كمنسق إعلامي.

وقد نوّه الاتحاد البحريني لكرة القدم في التعميم أنه في حال وجود تعيين لمدرب يحمل شهادة غير معتمدة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإنه يرفع ذلك للجهة المعنية بالاتحاد للبت فيه.