أعلن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة تخصيص جوائز مالية قيمتها 15 مليون دولار للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا المقبلة للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، مبيناً أن تلك الخطوة تعبر عن حرص الاتحاد على إعلاء قيمة نهائيات كأس آسيا المقبلة وتقدير المنتخبات المشاركة التي تمثل المناطق الخمس المنضوية تحت مظلة الاتحاد، وإضفاء مزيد من الإثارة والتشويق على مباريات البطولة.

وكشف رالشيخ سلمان عن تفاصيل توزيع الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة، موضحاً أن البطل سينال 5 ملايين دولار، فيما يحصل الوصيف على 3 ملايين دولار، وينال صاحبا المركز الثالث والرابع مليون دولار لكل منهما، بينما ستحصل كافة المنتخبات المشاركة على 200 ألف دولار لكل منها.

وألقى الشيخ سلمان كلمة خلال حفل قرعة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم، الجمعة، في برج خليفة بمدينة دبي بحضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية والرياضية في القارة الآسيوية.



وأعرب رئيس الاتحاد الآسيوي عن خالص شكره وتقديره إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجل الوزراء حاكم دبي وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي وحكام الإمارات الكرام على دعمهم اللا محدود لاستضافة الإمارت نهائيات كأس آسيا 2019 مبيناً أن الدعم يشكل الدافع الأكبر من أجل إنجاح الحدث القاري الأكبر في تاريخ كرة القدم الآسيوية.

وأبدى ثقته بقدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم النسخة السادسة عشرة من بطولة كأس آسيا المقررة عام 2019 وفق أعلى معايير التنظيم المتبعة في البطولات الرياضية الكبرى.

وأشار الشيخ سلمان إلى أن الإمارات تمتلك البيئة المثالية التي توفر مقومات التميز والنجاح لبطولة كأس آسيا من حيث البنية التحتية المتميزة والملاعب عالية الجودة وشبكة المواصلات الحديثة وسهولة التنقل بين المدن وتوفر التسهيلات اللوجستية على كافة الأصعدة، إضافة إلى الخبرات الكبيرة التي تتمتع به في مجال استضافة الأحداث الرياضية العالمية والقارية والإقليمية.

وأوضح رئيس الاتحاد أن حفل قرعة كأس آسيا 2019 يشكل محطة هامة في مسيرة التحضير والإعداد لاستضافة الحدث المرتقب، مشيداً بالخطوات الفعلية التي قطعها الاتحاد الإماراتي واللجنة المنظمة خلال الشهور القليلة الماضية التي أعقبت قرار الاتحاد بمنح الإمارات شرف تنظيم البطولة التي تشكل منعطفاً تاريخياً في مسيرة الكرة الآسيوية كونها تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخباً.

تدشين الكأس الجديدة

ودشن الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة التصميم الجديد لكأس آسيا التي سيتم منحها للفريق البطل اعتباراً من النسخة المقبلة للبطولة.

وقال إن تدشين الكأس يهدف إلى بث روح جديدة في البطولة ومواكبة التطور المتنامي في مستوى الكرة الآسيوية بالنظر إلى رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة والأخذ بعين الاعتبار مرور نحو ستين عاماً على الكأس القديمة التي استمرت منذ النسخة الأولى العام 1956 وحتى النسخة السابقة 2015.

وأوضح أن التصميم الجديد يحاكي تاريخ البطولة العريق ويستشرف مستقبلها المشرق ويعبر عن وحدة القارة الآسيوية ويعزز روح الإثارة والتشويق في منافسات البطولة.

وحمل نجم الكرة الإماراتية السابق زهير بخيت الكأس الجديدة ووضعها على المنصة المخصصة لها على مسرح القرعة.

السفراء ومراسم القرعة

وأعلن على هامش القرعة عن تعيين أسطورة الكرة السعودية ماجد عبدالله والتايلندي بيبات تونكانيا سفراء لكأس آسيا 2019.

وشهد حفل سحب القرعة حضور عدد من أبرز النجوم السابقين والحاليين في القارة، ومنهم أسطورة منتخب الإمارات السابق زهير بخيت، والهداف الإيراني السابق علي دائي والصيني سون جيهاي اللاعب السابق في نادي مانشستر سيتي، ولاعب منتخب الهند الحالي سونيل تشيتري ولاعب منتخب الفلبين فيليب يونغهسبند. بمرافقة داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ووزعت القرعة المنتخبات المشاركة على ست مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست إلى دور الـ16 من البطولة التي تقام على ملاعب أربع مدن هي أبوظبي ودبي والشارقة والعين، وجاءت المجموعات على النحو التالي:

الأولى: الإمارات، تايلند، الهند، البحرين.

الثانية: استراليا، سوريا، فلسطين، الأردن.

الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، قيرغيزستان، الفلبين.

الرابعة: ايران، العراق، فيتنام، اليمن.

الخامسة: السعودية، قطر، لبنان، كوريا الشمالية.

السادسة: اليابان، اوزبكستان، عمان، تركمنستان.

ووفقا للقرعة يلعب منتخب الإمارات (المستضيف) مباراة افتتاح البطولة أمام منتخب البحرين على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي 5 يناير المقبل.