قال المدافع السويدي أندرياس جرانكفيست، إن منتخب بلاده تطور رغم افتقاد جهود النجم زلاتان إبراهيموفيتش، حيث شهد تحسناً كفريق متماسك.

ويتأهب المنتخب السويدي لمواجهة نظيره السويسري غداً الثلاثاء في دور الستة عشر، ببطولة كأس العالم 2018 المقامة حالياً بروسيا.

وكان إبراهيموفيتش، أعلن اعتزاله اللعب الدولي عقب نهاية مشوار السويد في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016)، ورغم ما ذكرته تقارير عن رغبته في العودة للمنتخب، غاب عن قائمة السويد للمونديال.



وقال جرانكفيست، في تصريحاته للصحفيين: "لقد قمنا ببناء مؤسسة في العامين الأخيرين عبر التصفيات، نحن نكافح من أجل بعضنا البعض، ونعرف كيف نحقق نتائج جيدة كفريق".

وأضاف "لقد حققنا تطوراً رغم غياب واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم."

وتتطلع السويد للتأهل إلى دور الثمانية في كأس العالم، التي شهدت وصولها إلى النهائي في نسخة عام 1958 قبل أن تخسر أمام البرازيل، كما شهدت وصولها إلى الدور قبل النهائي في عام 1994 حينما خسرت أيضاً أمام البرازيل.

ويأمل جرانكفيست، في مواصلة المشوار وتحقيق إنجاز مماثل، علماً بأن الفريق السويدي سيلتقي، في حالة تأهله إلى دور الثمانية، الفائز في مباراة الدور الثاني المقررة غداً أيضاً بين المنتخبين الإنجليزي والكولومبي.

وواصل: "مر وقت طويل للغاية ، بالطبع أتذكر بعضاً من أولئك اللاعبين.. أتمنى أن نتمكن من استعادة تلك المستويات ، فلم نصل إليها بعد."

وفجر المنتخب السويدي مفاجأة بالتأهل من صدارة المجموعة السادسة التي ضمت معه منتخبات المكسيك وكوريا الجنوبية وألمانيا حاملة اللقب التي ودعت البطولة من الدور الأول.

وكاد المنتخب السويدي أن ينهي مباراته أمام ألمانيا متعادلاً 1 ـ 1 لكن توني كروس خطف هدفاً ساحراً في الثواني الأخيرة ليحسم فوز الماكينات 2 ـ 1 في الجولة الثانية من مباريات المجموعة.

وبعدها تغلب المنتخب السويدي على نظيره المكسيكي 3ـ 0 ليتأهل في صدارة المجموعة وترافقه المكسيك من المركز الثاني ، بينما خرج المنتخب الألماني من الدور الأول ، وهو ما وصفه جرانكفيست وكذلك يان أندرسون المدير الفني للمنتخب السويدي بأنه أمر غير مبهج لهما.

وقال أندرسون: "أعتقد أنه من سوء الحظ أن يخرج المنتخب الألماني، لا ننشغل حقاً بما تقدمه المنتخبات الأخرى."

واعترف جرانكفيست بأن منتخب بلاده هو المرشح الأقل حظاً للفوز على سيوسرا، رغم أن السويد أطاحت بهولندا من التصفيات ثم أطاحت بإيطاليا من الملحق الفاصل المؤهل للمونديال.

وقال: "سويسرا تقدم مستويات جيدة حقا منذ فترة طويلة.. إنهم المرشحون الأوفر حظاً للفوز غداً، ولا يمكن الاستهانة بالمباراة من جانبنا."

وعلى الرغم من أن المنتخب السويسري لم يتلقَ سوى هزيمة واحدة خلال أكثر من عام، يثق أندرسون في قدرة المنتخب السويدي على الفوز بالمباراة إذا ظهر لاعبوه بأفضل مستوياتهم.