-بطولة أشبه بالاحتفالية بمناسبة مرور 40 عاماً على تنظيم بطولات العالم بهاواي

-الصالحي: تسهيل مهمة الطاقم الإعلامي ونقل مباشر على الآيستريم

-اعتماد خط سير المراحل الثلاث بمسافة إجمالية 226.26 كيلومترا



3000 مشارك سيمثلون 82 بلداً عالمياً تتراوح أعمارهم بين 18 و 85 عاماً

الولايات المتحدة الأكثر تمثيلاً بـ72% من الذكور و28% إناث

شارف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وأعضاء الفريق البحريني المشاركين في بطولة العالم للرجل الحديدي، على وضع اللمسات الأخيرة على تدريباتهم الاستعدادية للبطولة العالمية التي من المؤمل أن يشارك فيها أكثر من 3000 مشارك من الولايات المتحدة الأمريكية ودول العالم.

وكان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة كثف من تدريباته اليومية وزاد من نسبة الجرعات التحضيرية استعدادًا للمشاركة في البطولة العالمية خاصة مع دخول العد التنازلي للبطولة والتي ستنطلق السبت المقبل، حيث خاض سموه تدريبات في السباحة والدراجة والجري وذلك في مسعى من سموه إلى رسم الخطوط الفنية التي سيعتمدها للسباق بالإضافة إلى تدريبات بالدراجة لمسافة 50 كيلو.

استعداد تام

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، استعداده التام مع الفريق لخوض منافسات الرجل الحديدي، مشيراً إلى أنه بدأ الاستعدادات مبكراً للمشاركة في سباق الرجل الحديدي عبر خوض العديد من التدريبات اليومية للوصول إلى الجاهزية البدينة والفنية للمشاركة في السباق أملاً في تحقيق نتائج متميزة في السباق العالمي والتطلع إلى تحقيق إنجاز أفضل من الذي تحقق في جميع مسابقات الرجل الحديدي السابقة والتي شارك فيها.

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أن البرنامج التدريبي الذي خاضه بالإضافة إلى أعضاء الفريق يعتمد على قوة التحمل نظراً لاعتباره سباقاً قاسياً يتطلب استعداداً بدنياً وذهنياً مختلفاً عن السباقات الأخرى، ويتضمن الاستعداد البدني أساساً لتدريب الجسم على تحمُّل ساعات طويلة من التدريب والتي تتناسب مع السباق العالمي الكبير والذي يتطلب مجهوداً إضافياً وقوة بدنية عالية يجب أن تكون حاضرة لخوض السباق والمنافسة وإنهاءه في الوقت المحدد.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، إلى أنه سيخوض السباق بهمة عالية نظراً لوجود طابع التحدي والمنافسة في هذا السباق وآملا في تسجيل نتيجة متميزة في سباق الرجل الحديدي رغم الإدراك بقوة المنافسة في السباق وحجم الصعوبات والتحديات، بالإضافة إلى الأجواء الحارة الصيفية التي تسود كونا علاوة على مسار السباقات حيث سيمر المتسابقون بمنحدرات ومرتفعات ستمثل تحدياً للجميع.

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن المشاركة في بطولة الرجل الحديدي بكونا جائت للتأكيد على مشاركة الفريق والتواجد في مختلف البطولات الرياضية، إضافة إلى الحرص على تحقيق الإنجازات الكبيرة للفريق في مثل هذه البطولات الهامة، مشيراً إلى أن الفريق تدرب بصورة متميزة ومستمرة تمهيداً للمشاركة الفاعلة في البطولة والتي نأمل أن نحقق من خلالها إنجازاً أفضل من البطولة السابقة، وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى أن الفريق لديه العزيمة والإصرار لتأكيد مكانته بعد النجاح الكبير الذي حققه من المشاركة في السباقات الماضية، وأن المشاركة في هذه البطولة سوف تساهم كذلك في الاستفادة وتأكيد نجاحات الفريق المتميزة.

نقل مباشر على الايستريم

حرص مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، توفيق الصالحي، على الاجتماع مع اللجنة المنظمة للسباق واللجنة الإعلامية المشرفة عليه، وذلك بهدف التنسيق المشترك لتسهيل مهمة الوفد الإعلامي البحريني في تغطية البطولة العالمية.

وأسفر الاجتماع عن تفاهم اللجنة المنظمة لمنح الوفد البحريني فرصة كافية ومساحة متميزة للقيام بعملهم في تغطية البطولة العالمية، كما تم الاتفاق أيضاً على أن يقوم الوفد الإعلامي البحريني بنقل البطولة على الهواء مباشر عن طريق الايستريم والنقل الالكتروني المباشر لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وأعرب الصالحي عن شكره وتقديره إلى أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة على تعاونهم التام مع الوفد الإعلامي البحريني في نقل البطولة.

اعتماد مسارات السباق

اعتمدت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للرجل الحديدي مسارات السباق الثلاث التي سيمر بها المشاركون في البطولة، لتكون البداية من السباحة والتي دائماً ما تكون مثيرة للغاية مع الحضور الجماهيري الغفير الذي يحرص على التواجد بالقرب من منصة السباحة، بالإضافة إلى التغطية التلفزيونية وسيكون المتسابقون على موعد لقطع مسافة السباق البالغة 3.86 كيلومتر في البحر الموازي للمنطقة الساحلية السياحية وستتواجد فيها التيارات المائية بكثرة.

وبعد الانتهاء من اختبار السباحة سيتوجه المتسابقون إلى تحدي آخر هو الدراجة لمسافة 180.2 كيلومتر حيث سيشق المتسابقون طريقهم إلى الشمال على طول الطريق السريع الذي سيكون مليئاً بتغيير المسار فيه ليمر المتسابقون بعدها بالساحل الشمالي والغربي للجزيرة والتي من المتوقع أن تختلف فيها سرعة الرياح.

وستكون المحطة الأخيرة هي الجري لمسافة 42.2 كليومتراً، والتي ستكون هي الأخرى على الطريق السريع المحاذي وسيمر المشاركون في السباق بمنحدرات ومرتفعات في الساحل الشمالي والغربي للجزيرة، وستكون هناك رياح مختلفة ستؤثر على المتسابقين وستشكل تحدياً آخر لهم ليصلوا إلى الجولة الأخيرة من السباق وهي جولة النصر.

الاحتفال بـ40 عاماً

ستكون بطولة العالم للرجل الحديدي بمثابة الاحتفالية الكبيرة على مرور 40 عاماً على تنظيم سباقات العالم في الترايثلون في هاواي اللأمريكية، وستكون البطولة على موعد مع هذه الاحتفالية بمشاركة أكثر من 3000 مشارك من مختلف دول العالم من بينهم أفضل اللاعبين في رياضة الترايثلون، بالإضافة إلى اللاعبين القدامى اللذين شاركوا في العديد من البطولات لتتحول البطولة إلى ما يشبه ملتقى اللأجيال في بطولات الترايثلون.

اللأكبر في تاريخ البطولات

تعتبر بطولة الرجل الحديدي في كونا الأكبر في تاريخ بطولات العالم من حيث المشاركة والحضور الجماهيري، نظراً لأهمية البطولة واحتفاليتها بالذكرى 40 لانطلاقة البطولة، ومن المتوقع أن سيشارك في السباق أكثر من 3000 مشارك سيمثلون 82 بلداً عالمياً، وتتراوح أعمار المشاركين بين 18 إلى 85 عاماً لتكون البطولة الأكثر تنوعاً من حيث الإعمار، بالإضافة إلى مشاركة الذكور والإناث فيها.

السباق الأول 1978

تطور هذا السباق على مدى السنوات 40 الماضية من بداياته المتواضعة إلى الظهور الأخير له بمشاركة أكثر من 3000 مشارك من مختلف دول العالم، وكانت بداية السباقات والظهور الأول علي شواطئ اواهو، هاواي في 1978 وتطورت المشاركات في البطولة عام بعد عام وأصبح يجتذب العديد من اللاعبين المتميزين حتى أصبح السباق الأقوى والأفضل، وتتطلع اللجنة المنظمة للسباق في الذكرى 40 لأن يكون هذا الحدث استثناءاً في مسيرة بطولات العالم ويحظى بالنجاح التام.

احصائيات المشاركين

في النسخة 40 من بطولة العالم ستمثل قارة أوروبا أكبر نسبة مشاركة في السباق بتمثيل نسبة 46%، في حين تمثل أمريكا الشمالية بنسبة 34% من الرياضيين المسجلين للسباق في بطولة العالم الحديدي، وتضم منطقة آسيا والمحيط الهادئ 8% من المشاركين وأمريكا الجنوبية 7%.

الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأكثر تمثيلاً بمشاركة 640 من اللاعبين واللاعبات، تليها ألمانيا 215 ثم المملكة المتحدة 130، ثم بقية دول قارة اوروبا 400، وأستراليا 208، وسوف يسافر الرياضيون الأمريكيون من 46 ولاية أمريكية، مع أكبر عدد قادم من كاليفورنيا 91، تليها هاواي 45، تكساس 44، كولورادو 38، ونيويورك 35 على أن تشارك بقية دول العالم بلاعبين عددهم 1615 لاعباً ولاعبة.

حقائق تاريخية

· ستكون بطولة العالم في كونا الأكثر مشاركة في تاريخ بطولات العالم للرجل الحديدي مع مشاركة أكثر من 3000 لاعب ولاعبة من 82 بلداً عالمياً.

· %72 من المشاركين من الذكور و28% من المشاركين من الإناث.

· 43 عاماً هو متوسط عمر المشاركين في بطولة العالم لهذا العام.

· هيرومو اينادا من اليابان هو أقدم مشارك ويبلغ من العمل 85 عاماً، في حين سيدني غاردينر من المملكة المتحدة هو الأصغر في 18 عاماً.

· 6 من اللاعبين سيحتفلون بعيد ميلادهم في يوم السباق.

· مشاركة الأسوياء إلى جانب ذوي الإعاقة في البطولة لمنحهم الثقة.