لم يتبقى سوى 10 أيام حتى انطلاق #أسبوع_بريف_الدولي_للقتال، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بتنظيم من الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة واتحاد القتال الشجاع.

ويشهد الحدث تنظيم النسخة الخامسة من بطولة العالم للهواة، والنسخة الـ18 من بطولة القتال الشجاع- بريف في الفترة من 11 حتى 18 نوفمبر على صالة مدينة خليفة الرياضية.

أبرز الرياضات



وتعد رياضة فنون القتال المختلطة MMA ، من أبرز الرياضات التي تجذب الشباب من مختلف أنحاء العالم، وهو ما جعلها تنمو وتتطور باستمرار، وهناك دول رائدة في القتال المختلط، إذ تعتبر روسيا الاتحادية ودول مثل أرمينيا وأذربيجان وغيرها من الدول من أبرز الدول التي اهتمت بهذه الرياضة وبرز مقاتلوها بصورة كبيرة.

جهود خالد بن حمد

وبدأت البحرين منذ سنوات قليلة خطة واستراتيجية جعلت هذه الرياضة من الرياضات المحببة لدى فئة الشباب في ظل الاهتمام والرعاية الكبيرة من قبل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة مؤسس منظمة خالد بن حمد الرياضية، واهتمام سموه الشخصي بها وبالمقاتلين في إيجاد بيئة مثالية لممارستها من خلال منظمة سموه لفنون القتال المختلطة، وتنظيمه معسكرات خارجية ومشاركة فريقه والكثير من المقاتلين في بطولات خارجية.

وتتضمن المعسكرات والمخيمات الخاصة باللعبة التي تشرف عليها منظمة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على برامج متنوعة تتكون من مزيج بين تعلم فنون القتال المختلطة مع الفنون الأخرى والأنشطة الإبداعية إضافة إلى زيادة الوعي والثقافة بهذه الرياضة. ويستفيد المشاركون فيها من التدرب على أيدي مدربي المنظمة المحترفين الذين يشرفون على تطور كل مشارك فيه.

وحصلت متابعة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لنزالات مقاتلي البحرين في نسخة العام الماضي على إعجاب وإشادات الجميع خصوصاً أن هذه الخطوة ساهمت في رفع الروح المعنوية والقتالية لمقاتلي البحرين وتحقيق أفضل النتائج في العام الماضي.

وكان سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أكد في أكثر من مناسبة أن البحرين صارت بمثابة عاصمة رئيسة على خارطة رياضة فنون القتال المختلطة العالمية، ومحرك أساسي لدعم وتطوير هذه الرياضة، من خلال الخطوات التي اتخذت لتأسيس قاعدة قوية محلياً، وتهيئة الأجواء المثالية للشباب البحريني لممارستها، حيث استطاعت رياضة فنون القتال المختلطة البحرينية أن تشق طريق النجاح على المستوى القاري والدولي، وتنافس المنتخبات القوية وتحتل مركزاً متقدماً في الترتيب العام في هذه الرياضة.

ولم تقتصر جهود سموه على الجانب المحلي فحسب، بل حرص على تعزيز ثقافة ونشر هذه الرياضة على المستوى الإقليمي والعربي، علاوة على إطلاق سموه بطولة بحرينية المنشأ عالمية الأهداف هي بطولة بريف BRAVE تكون جزءاً مهماً وبارزاً في هذه اللعبة.

ثقة الاتحاد الدولي

وقال مدير أسبوع بريف الدولي للقتال محمد قمبر إن العمل بدأ قبل خمسة أشهر من انطلاق البطولة بشكل متواصل لضمان أفضل النتائج بعد أن كسبت البحرين ثقة الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة في النسخة الرابعة من بطولة العالم التي استضافتها المملكة أواخر العام الماضي، مضيفاً أن اللجان العاملة قدمت في النسخة الرابعة عملاً ضخماً شجع الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة للهواة على منح البحرين شرف استضافة النسخة الخامسة، لذلك شددت اللجنة على رؤساء اللجان بضرورة اتقان العمل والرقي به نحو الأفضل.

وأوضح قمبر أن اللجنة المنظمة استعرضت التقارير الخاصة بجميع اللجان قبل بدء التحضيرات للنسخة الخامسة من أجل تلافي السلبيات وتقديم أفضل الخدمات للوفود العالمية، متوقعاً حضور عدد كبير من المهتمين باللعبة وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة للهواة إلى جانب ممثلي الاتحادات المشاركة وضيوف البطولة من مختلف دول العالم بحكم أهمية البطولة. وبين أن اللجنة انتهت من وضع برنامجي حفل الافتتاح والختام وجاري العمل على تنفيذه والتدريب عليه ليكون في مستوى الطموحات في هذا الحدث العالمي، مؤكداً أن اللجنة المنظمة والاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة حريصان على التنسيق مع وزارات المملكة والهيئات الحكومية من أجل تحقيق مزيد من النجاح قبل استضافة البطولة ووصول الوفود العالمية.

وثمن قمبر الدعم الكبير من المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لجميع اللجان العاملة.

19 لاعباً بحرينياً

ونوه قمبر بدعم منظمة بريف الشريك الأساسي في البطولة، مضيفاً أن الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة واللجنة التنفيذية برئاسة خالد الخياط حرصا على توزيع المهام عبر 16 لجنة (الفنية، التجهيزات الداخلية، السكن والضيافة، التسويق، العلاقات العامة، الدعم والإسناد، التجهزات الخارجية، المواصلات، حفل الافتتاح والختام ومراسم التتويج، المالية، الأمنية، الترويج، المعرض المصاحب، الطبية، الإعلامية والتصميم والمطبوعات)، مبيناً أن الهدف من كثرة اللجان توزيع الأعباء من أجل خدمات أفضل في هذا الحدث العالمي الذي يتطلب تنسيقاً كبيراً في جميع الأمور لإرضاء جميع الوفود وتسهيل مهامهم في جميع المناطق.

وأوضح قمبر أن عدد اللاعبين العموم بلغ حتى الآن 281، وفي فئة الشباب سجل 76 لاعباً ومنهم أبطال العالم في فئاتهم من مختلف الأوزان مع سبعين لاعبة يتوقع تسجيلهم من العموم والشباب.

وفيما يتعلّق باللاعبين البحرينيين قال قمبر "ستشارك البحرين بـ19 لاعباً من الفئتين واستعداداتهم قوية للبطولة، ومن المتوقع أن يحقق لاعبونا نتائج مرضية قياساً بفترة إعدادهم لخوض المنافسات واهتمام الاتحاد وحرصه على تجهيزهم بشكل لائق".

ومع اقتراب العد التنازلي لانطلاق بطولة العالم لفنون القتال التي تستضيفها البحرين للعام الثاني على التوالي فإن اللعبة بدأت تنتشر بين الشباب البحريني خصوصا مع تواجد نخبة جيدة من اللاعبين الذين يمارسون ألعاب الدفاع عن النفس.

قانون احتساب النقاط

القانون الخاص باحتساب النقاط يعمل على إعطاء المقاتل الفائز بالجولة (في رأي الحكم طبعاً) 10 نقاط والمقاتل الخاسر 9 نقاط أو أقل، فيكون المجموع الكلي لقتال مكون من 3 جولات هو عبارة عن 30 نقطة، والمقاتل الفائز بالجولات الثلاثة سيحصل على 30 نقطة وخصمه 27 أو أقل (بما أنه خسر الجولات الثلاث فسوف يعطى 9 نقاط أو أقل على كل جولة)، وبالمثل كذلك بالنسبة لقتال استمر 5 جولات فالمجموع الكلي 50 نقطة وقد يحصل عليها المقاتل حال قرر الحكم بأن اللاعب فائز في كل الجولات الخمسة، وهناك 6 أنواع مختلفة للخيارات التحكيمية:

قرار الإجماع (Unanimous Decision أو UD ): ثلاثة حكام يتفقون على فوز المقاتل (أ)، يعتبر الفائز المقاتل (أ). قرار الأغلبية (Majority Decision أو MD ): حكمان يتفقان على فوز المقاتل (أ) وحكم يعتبر القتال تعادل، يعتبر الفائز المقاتل (أ).

قرار منقسم (Split Decision أو SD ): حكمان يتفقان على فوز المقاتل (أ) وحكم يعتبر الفوز للمقاتل (ب)، يعتبر الفائز المقاتل (أ).

تعادل بالأجماع (Unanimous Draw ): ثلاثة حكام يتفقون على أن القتال ينتهي بالتعادل.

تعادل بالأغلبية (Majority Draw ): حكمان يتفقان على انتهاء القتال بالتعادل وحكم يعتبر أحد المقاتلين هو الفائز.

تعادل منقسم (Split Draw ): حكم يعتبر الفائز هو المقاتل (أ) وحكم يعتبر بأن الفائز هو المقاتل (ب) وحكم يعتبر أن القتال تعادل.

وهناك قرارات أخرى نادرة الحصول لكن من الممكن أن تحدث في حالات معينة مثل قرار تنحية الأهلية (Disqualification أوDQ )، وهذا القرار يحدث عادةً إذا كان أحد المقاتلين غير قادر على إكمال النزال بسبب تعرضه لأحد المخالفات من قبل خصمه، وهناك قرار نادر آخر وهو إلغاء نتيجة القتال (No Contest أو NC) وهذا القرار يحدث عادة إذا تم اكتشاف بأن المقاتل الفائز استخدم أو تعاطى المنشطات أو أي مادة محظورة في القوانين الرياضية.