لندن - محمد حسن

سيتم تحديد مصير الدوري الإنجليزي الممتاز بالاجتماع الأخير للأندية لمشروع العودة والذي يتطلب تصويت 14 نادياً من أصل 20.

وستفتح إعادة اللاعبين لملاعب التدريبات الطريق أمام استئناف الموسم في بداية يونيو القادم مع إقامة المباريات من دون جماهير، وعلى ملاعب محايدة.



لكن هناك عقبات كبيرة تهدد تلك العودة والمساعي للعودة.

1- تحذير الأطباء

أرسل عدد من أطباء الأندية إلى القائمون على الدوري الإنجليزي الممتاز لإثارة مخاوف ملحة بشأن صحة اللاعبين، وقد أرسل كثير منهم رسائل إلى المستشار الطبي في الدوري مارك جيليت ومدير كرة القدم ريتشارد جارليك.

تساءل الأطباء عن نظام السلامة والصحة، كما أثيرت أسئلة حول احتمال انتقال المرض عن طريق العرق وكم من الوقت يعيش الفيروس على قفازات حراس المرمى.

2- تمرد الأندية الصغيرة

العقبة الأخرى تأتي من الأندية الصغيرة وفي مؤخرة الجدول بشأن اللعب في ملاعب محايدة. هذه الأندية تشعر أن ذلك يقوض نزاهة الدوري حيث إن بعض الأندية كان من المفترض أن تلعب على ملاعبها أكثر من خارجها، واللعب في ملعب محايد قد تستفيد منه بعض الأندية وأخرى لا.

وبحسب ما ورد ستكون هذه الأندية سعيدة للعب مرة أخرى في ملاعب محايدة إذا تم إلغاء الهبوط، لكن هذا المقترح قد يقابل بالرفض، بل هددت الأندية الكبرى بالتصويت لهبوط تلك الأندية المتمردة.

3- رفض اللاعبين

انتشرت في الأوساط الصحفية الإنجليزية أن أحد الأندية أعطى حرية الاختيار للاعبيه باللعب من عدمه، وقد ظهر لاعبون علناً للتعبير عن رفضهم اللعب مثل مدافع مانشستر سيتي جون ستونز.

فيما زعم سيرجيو أجويرو زميل ستونز الأسبوع الماضي أن "غالبية اللاعبين خائفون لأن لديهم عائلة ولديهم أطفال وأبوين".

سيزار أزبيليكويتا، كيفين دي بروين ومارك نوبل من بين أولئك الذين يرفضون فكرة اللعب في مثل هذه الأجواء.

وقد تم تكليف مندوب من كل نادي بجمع أفكار زملائه عبر الدردشات الجماعية الخاصة بهم قبل نقل الإجابات إلى الاتحاد الإنجليزي، الذي بدوره ينقل المعلومات إلى رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.

4- ماذا لو ظهرت حالات إيجابية بعد العودة؟

السؤال الرئيس المقرر طرحه هو ما الذي يحدث للموسم إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية للفيروس التاجي بعد استئناف التدريب أو المباريات؟

بحسب التقديرات فإن محاولات إكمال الموسم لن تنهار إذا أصيب لاعب أو موظف بفيروس كورونا (كوفيد19) بعد العودة.

ستأخذ الأندية وجهة النظر القائلة بأن الاختبار الإيجابي سيتم التعامل معه كأي إصابة أخرى، مع إخراج الفرد من الملعب والمنظومة.