شهدت ليلة الثلاثاء تأهل مانشستر سيتي وريال مدريد إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب مونشنجلادباخ وأتالانتا على الترتيب.

وكرر السيتي، متصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، فوزه على ضيفه جلادباخ الألماني بثنائية دون رد في إياب ثمن النهائي، ليتفوق (4-0) في مجموع المباراتين، فيما تغلب الريال حامل لقب الدوري الإسباني على ضيفه أتالانتا الإيطالي 3-1، بعد فوزه 1-0 ذهابا، مما يعني صعوده بنتيجة 4-1 في مجموع اللقاءين.

وفيما يلي تستعرض "العين الرياضية" أبرز الأرقام التي شهدتها ليلة الثلاثاء في إياب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا.



صلابة مانشستر سيتي

حافظ مانشستر سيتي على نظافة شباكه للمباراة السابعة على التوالي في دوري أبطال أوروبا، ليصبح ثالث فريق في تاريخ البطولة يحقق هذا الإنجاز، بعد ميلان الإيطالي، الذي انتهت سلسلته عند 7 مباريات أيضا في أبريل/ نيسان 2007، وأرسنال الإنجليزي، الذي توقف سجله عند 10 مباريات في الشهر نفسه من عام 2006.

وبتلقيه هدفا واحدا في 8 مباريات حتى الآن، بات مانشستر سيتي ثاني فريق في تاريخ دوري الأبطال يحقق هذا الإنجاز، بعد أياكس أمستردام الهولندي، في موسم 1995-1996.

يذكر أن آخر هدف استقبله مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا كان في الفوز 3-1 على بورتو البرتغالي، في الجولة الأولى من دور المجموعات.

مانشستر سيتي ضد جلادباخ

وأصبح إيدرسون، حارس مانشستر سيتي، صاحب خامس أفضل سلسلة حفاظ على نظافة الشباك، بواقع 616 دقيقة.

بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، نجح في قيادة فريقه لتسجيل 100 هدف أو أكثر للموسم الـ12 على التوالي، والخامس مع الفريق السماوي.

وإجمالا، سجلت فرق جوارديولا (برشلونة وبايرن ميونخ والسيتي) 1718 هدفا خلال 686 مباراة.

ليلة سعيدة في مدريد

في المقابل، احتفى ريال مدريد بتخطيه دور الـ16 بعد فشله في الوصول لربع النهائي في آخر موسمين، بتحقيقه الفوز الـ12 خلال آخر 13 مباراة خاضها ضد الأندية الإيطالية في دوري أبطال أوروبا.

وبات سيرجيو راموس، صاحب هدف ريال مدريد الثاني، على بعد هدف وحيد من معادلة روبرتو كارلوس ظهير الريال السابق، كأكثر المدافعين تسجيلا في دوري الأبطال، وذلك بعدما عادل جيرارد بيكيه، نجم برشلونة، في المركز الثاني.

وعاد ماركو أسينسيو، صاحب هدف ريال مدريد الثالث، للتسجيل في البطولة الأوروبية بعد غياب عامين كاملين، حيث إن آخر أهدافه جاء في الخسارة 1-4 ضد أياكس في مارس/آذار 2019.

في المقابل، فإن لويس موريل، صاحب هدف أتالانتا الوحيد، هو أول كولومبي يسجل هدفا من ركلة حرة مباشرة في دوري أبطال أوروبا، وهو أيضا أول لاعب زائر يهز شباك ريال مدريد بهدف من ركلة حرة على ملعب "ألفريدو دي ستيفانو"، منذ أن قرر الفريق الملكي خوض مبارياته عليه في العام الماضي. ؤ