رويترز


حجزت إيطاليا وسلوفينيا وألمانيا وجمهورية التشيك مقاعدها في منافسات كرة السلة للرجال في أولمبياد طوكيو 2020 بعد الفوز في التصفيات، الأحد.

وصعقت إيطاليا منافستها صربيا صاحبة فضية ألعاب ريو 2016 وانتصرت 102-95 فيما فازت سلوفينيا بطلة أوروبا 96-85 على ليتوانيا كما تغلبت ألمانيا 75-64 على البرازيل، وانتزعت جمهورية التشيك آخر البطاقات المؤهلة للمنافسات بعد أن سحقت اليونان 92-72 في ختام التصفيات.

وغاب نيكولا يوكيتش، الحاصل على جائزة أفضل لاعب في دوري السلة الأميركي هذا الموسم، عن صربيا بعدما فضل لاعب دنفر ناغتس عدم المشاركة في التصفيات بسبب الإرهاق.


وبعد فوزها بلقب أوروبا في 2017 تأهلت سلوفينيا إلى الأولمبياد لأول مرة كدولة مستقلة بفضل ثلاثة أرقام مزدوجة من لوكا دونتشيتش لاعب دالاس مافريكس.

وقال دونتشيتش "مثل أي طفل في سلوفينيا، حلمت طيلة حياتي بالمشاركة في الأولمبياد. نحن بلد صغير لكننا نملك إمكانات كبيرة وكتبنا التاريخ".

وانتصرت ألمانيا على كرواتيا في سبليت السبت، وتبعت ذلك بأداء دفاعي رائع ضد البرازيل. وكان موريتس فاغنر الأكثر تسجيلا في المباراة وله 28 نقطة.

وتصدر باتريك أودا قائمة المسجلين بعد أن أحرز 20 نقطة لينضم الفريق التشيكي، الذي صعق كندا صاحبة الضيافة 103-101 في مواجهة مثيرة بالدور نصف النهائي يوم السبت، إلى الولايات المتحدة المدافعة عن اللقب وفرنسا وإيران في المجموعة الأولى بالألعاب الأولمبية.

وكانت منتخبات أميركا حاملة اللقب وفرنسا وإيران وأستراليا ونيجيريا والأرجنتين وإسبانيا تأهلت تلقائياً للبطولة بجانب اليابان البلد المضيف.