أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، يوم الجمعة، عن قوائم المرشحين للفوز بجوائزه السنوية عن الموسم الماضي 2020-2021.

وشهد الموسم المنقضي تتويج تشيلسي بطلا لدوري الأبطال على حساب مواطنه مانشستر سيتي، فيما نال فياريال لقب الدوري الأوروبي بعد الفوز على مانشستر يونايتد بركلات الترجيح.



ونظرا لوصول تشيلسي والسيتي للمباراة النهائية لدوري الأبطال، تواجد 8 لاعبين من كلا الفريقين في قوائم المرشحين بـ4 فئات مختلفة، 5 منهم من الفريق اللندني.

وضمت قائمة المرشحين لأفضل حارس مرمى، البلجيكي تيبو كورتوا من ريال مدريد، والبرازيلي إيدرسون (مانشستر سيتي) والسنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي.

أما على صعيد الدفاع، فدخل ثنائي تشيلسي، الألماني أنطونيو روديجر والإسباني سيزار أزبليكويتا القائمة النهائية رفقة البرتغالي روبن دياز مدافع السيتي.

ويتنافس البلجيكي كيفن دي بروين نجم المان سيتي مع ثنائي تشيلسي، الإيطالي جورجينيو والفرنسي نجولو كانتي على نيل جائزة أفضل لاعب وسط.

أما جائزة أفضل مهاجم، فتم ترشيح اثنين من الدوري الألماني، هما البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ) والنرويجي إيرلينج هالاند (بروسيا دورتموند)، بالإضافة إلى كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان.

وخلت قائمة المرشحين لأفضل مهاجم من الثنائي الأسطوري الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، الذين نافسا بقوة على مختلف الجوائز على مدار العقد الماضي.

كيفية التصويت لاختيار المرشحين

اليويفا يقوم باختيار المرشحين، عن طريق جمع أصوات 32 مدربا للأندية التي شاركت في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال بالموسم المنصرم، إلى جانب 55 صحفيا تم اختيارهم من قبل مجموعة وسائل الإعلام الرياضية الأوروبية، بالإضافة إلى ممثل لكل اتحاد من أعضاء اليويفا، حيث لا يسمح لأي مدرب بالتصويت لأي من لاعبي فريقه.

ويختار كل شخص من المعنيين بالتصويت، 3 لاعبين في كل فئة، حيث يتم ترتيبهم ومنح الأول 5 نقاط، والثاني 3 نقاط، أما الثالث فيحصد نقطة واحدة.

وبالتالي، يتم اختيار أعلى 3 لاعبين حصدوا نقاطا في كل فئة، لدخول القائمة النهائية المرشحة لكل جائزة.

جوائز يويفا العام الماضي

شهد الموسم المنقضي هيمنة واضحة من نجوم بايرن ميونخ على مختلف الجوائز، وذلك بعد تتويج الفريق البافاري بدوري أبطال أوروبا عام 2020.

وحصد الألماني مانويل نوير جائزة أفضل حارس مرمى، فيما نال مواطنه جوشوا كيميتش جائزة أفضل مدافع، أما ليفاندوفسكي فمُنح جائزة أفضل مهاجم.

وكان دي بروين الوحيد بين المتوجين من خارج بايرن ميونخ، حيث نال جائزة أفضل لاعب وسط بعد مستواه اللافت طيلة الموسم.

أفضل لاعب في الدوري الأوروبي

وأعلن اليويفا في الوقت ذاته القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزته السنوية، التي يمنحها لأفضل لاعب في الدوري الأوروبي عن الموسم الماضي.

ولم تخرج القائمة النهائية عن لاعبي مانشستر يونايتد وفياريال، الذين تواجدا في نهائي النسخة الماضية.

ويتنافس الأوروجواياني إدينسون كافاني مع زميله البرتغالي برونو فرنانديز على الجائزة، فيما ضمت القائمة أيضا الإسباني جيرارد مورينو، مهاجم فياريال.

ويحمل البلجيكي روميلو لوكاكو، مهاجم تشيلسي، لقب العام الماضي بعدما توج به أثناء فترة تواجده مع إنتر ميلان.