فيروس شلل الأطفال انتشر لأول مرة منذ 25 عاماً بسبب تدمير المستشفيات والبنية الأساسية للمياه

أفاد مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية بأن أوامر الإخلاء الإسرائيلية المتتالية في غزة، بما في ذلك 12 أمراً في أغسطس فقط، شردت 90% من سكانها البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر.

وقالت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، إنها والرئيس جو بايدن يعملان على إنهاء الحرب في غزة، حيث تقول لجنة الإنقاذ الدولية إن فيروس شلل الأطفال انتشر لأول مرة منذ 25 عاماً بسبب تدمير المستشفيات والبنية الأساسية للمياه، إلى جانب ظروف المعيشة المكتظة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن وفداً من البلاد وصل إلى القاهرة لاستئناف الجهود الرامية إلى إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وتتولى الولايات المتحدة ومصر وقطر الوساطة في المحادثات. وتتعلق نقطة الخلاف الحاسمة بمطالبة إسرائيل بالسيطرة الدائمة على ممرين استراتيجيين في غزة.

وبدأت الحرب في السابع من أكتوبر، عندما اقتحمت حماس ومسلحون آخرون إسرائيل، وقتلوا نحو 1200 شخص واختطفوا نحو 250. ولا يزال نحو 110 رهائن داخل غزة، ويعتقد أن ثلثهم لقوا حتفهم.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي الذي شن ردا على ذلك عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني في غزة، وفقا لوزارة الصحة المحلية، التي لم تذكر عدد المسلحين أو المدنيين.

وفي السياق أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إنها والرئيس جو بايدن يعملان على إنهاء الحرب في غزة أثناء اختتامها للمؤتمر الوطني الديمقراطي.

أعلنت هاريس الخميس أنها "ستدافع دائما عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وقالت: "في الوقت نفسه، ما حدث في غزة على مدى الأشهر العشرة الماضية مدمر. الناس اليائسون والجوعى يفرون بحثا عن الأمان مرارا وتكرارا. ... الرئيس بايدن وأنا نعمل على إنهاء هذه الحرب".

وأشارت إلى أن المعاناة قد تنتهي بوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تم احتجازهم في غارة أكتوبر.

وقال مسؤول الأمم المتحدة الإنساني الأعلى للأراضي الفلسطينية قال مهند هادي إن أوامر الإخلاء تعرض المدنيين للخطر بدلاً من حمايتهم. "إنهم يجبرون العائلات على الفرار مرة أخرى، غالبًا تحت النيران ومع القليل من الأمتعة التي يمكنهم حملها معهم، إلى منطقة متقلصة باستمرار" مزدحمة وغير آمنة.

وقال إن المدنيين محرومون من الرعاية الطبية والمأوى وآبار المياه والإمدادات الإنسانية، "يركضون من مكان مدمر إلى آخر، بلا نهاية في الأفق".

أضاف هادي في بيان، الخميس، أن القانون الإنساني الدولي يتطلب حماية المدنيين. "إن الطريق إلى الأمام واضح وعاجل: حماية المدنيين، وإطلاق سراح الرهائن، وتسهيل الوصول الإنساني، والاتفاق على وقف إطلاق النار".

وفقا للمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، فإن عمليات الإجلاء هي أيضا أحدث تهديد لموظفي الأمم المتحدة العاملين في غزة وتؤثر على المرافق الإنسانية.

واستشهد كمثال على ذلك بفقد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الوصول إلى مستودعاته في وسط دير البلح.

قال دوجاريك: "كان هذا هو المستودع الثالث والأخير في المنطقة الوسطى بغزة... كما تم إخلاء خمسة مطابخ مجتمعية يديرها برنامج الأغذية العالمي، حيث تسعى الوكالة إلى مواقع جديدة لها".