بينما تتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ولبنان على السواء، ويغيب الحديث عن المفاوضات، كشف تقرير إسرائيلي حديث أن مسؤولين في حكومة بنيامين نتنياهو، يدرسون إمكانية التوصل إلى صفقة تفضي لإطلاق سراح الأسرى، تشمل السماح بخروج زعيم حماس يحيى السنوار من قطاع غزة، وفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وأضاف التقرير أن الوجهة المقترحة هي السودان، منوهاً أن مسؤولين إسرائيليين يدرسون إمكانية موافقة السنوار ومسؤولين آخرين كبار في حماس، على الخروج إليها، كجزء من خطوة ستجعل من الممكن إنهاء حكم الحركة في القطاع وتحرير الأسرى. كذلك يشمل الاتفاق رفع تجميد أصول حماس التي جمدها السودان قبل حوالي 3 سنوات، بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراجها عن قائمة الإرهاب.

ولفت إلى أن نتنياهو كان صرح مرارا خلال الفترة الأخيرة بأن اغتيال السنوار ومسؤولين كبار آخرين في حماس لا يعنيه، كما لا يستبعد إمكانية نقلهم إلى دولة ثالثة، كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب.

وكان السنوار أوقف منذ مدة طويلة التواصل عبر الهواتف واللاسلكي تحسباً من الاغتيال، فيما لا يعرف مكانه منذ تفجر الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر 2023م.

وأفاد مسؤولون أميركيون بأن السنوار اتخذ مواقف أكثر تشدداً في الأسابيع الأخيرة، وذلك مع اقتراب الحرب في قطاع غزة من عامها الثاني.