أزعجت تغريدات الرئيس الأميركي دونال ترمب التي أطلقها الجمعة، الصين على ما يبدو، لا سيما وأنه اتهمها بعدم التعاون بما يكفي في ملف "بيونغ يانغ"، ونددت الصين السبت بتصريحات ترمب واصفة إياها بـ "غير المسؤولة" والناجمة عن "مزاج متقلب"، وقال مسؤولون أنها أثارت لدينا قلقاً كبيراً، ورفعنا احتجاجاً رسمياً إلى الولايات المتحدة بسببها".

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ في بيان أن التصريحات الأمريكية والتي برر فيها إلغاء زيارة وزير خارجيته مايك بوبيو إلى كوريا الشمالية بقلة تعاون بكين في ملف بيونغ يانغ، بأنها مخالفة للواقع وغير مسؤولة، وقال نحن الآن في حاجة للصدق والمرونة بدل إظهار مزاج متقلب وإلقاء الذنب على عاتق الغير".

وكان ترمب أبدى الجمعة ولأول مرة منذ قمته التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون في يونيو، خيبة أمله لعدم تحقيق تقدم بشأن نزع سلاح بيونغ يانغ النووي، محملاً بكين مسؤولية ذلك، مع تصاعد الحرب التجارية بين البلدين.

وكتب ترمب على تويتر "بسبب موقفنا الأكثر تشدداً حيال الصين في موضوع التجارة، أعتقد أنهم ما عادوا يساعدون كما في السابق في عملية نزع السلاح النووي" بالرغم من العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة.



سأطلب بالتالي من بومبيو "عدم التوجه إلى كوريا الشمالية في هذه المرحلة" بعد أن كان وزير الخارجية أعلن عن زيارة رابعة الأسبوع المقبل إلى بيونغ يانغ.

وتابع ترمب أن بومبيو قد يتوجه إلى بيونغ يانغ "في مستقبل قريب، على الأرجح ما أن نجد حلاً لعلاقاتنا التجارية مع الصين".

يذكر أن واشنطن كانت فرضت الخميس رسوما جمركية مشددة جديدة على منتجات صينية مستوردة بقيمة 16 مليار دولار، ردت عليها بكين فوراً بإجراء مماثل، في وقت يخوض البلدان مفاوضات بهدف وقف الحرب التجارية بينهما.