وكالات

كشفت اليونان، الأحد، عن محادثتها مع أمريكا لتمديد الاتفاقيات العسكرية الخاصة بالدفاع بينهما لمدة 5 سنوات، بدلا من عام واحد المعمول به حاليا.



وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في مؤتمر صحفي في معرض سالونيك الدولي، إنه :"نناقش تمديد اتفاق التعاون الدفاعي لمدة خمس سنوات حتى لا نضطر إلى تجديده على أساس سنوي".

وأضاف أنه سيكون هناك "حضور أكثر أهمية للولايات المتحدة في بلادنا، ربما في المناطق التي ليس لها وجود فيها حاليا"، بدون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وشدد ميتسوتاكيس على أن التعاون الاستراتيجي بين اليونان والولايات المتحدة "في أفضل مستوى له".

ووقعت أثينا وواشنطن اتفاقية دفاعية في عام 2019 تسمح للقوات الأمريكية باستخدام أوسع للمنشآت العسكرية اليونانية، وذلك خلال زيارة لوزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو.

لكن رئيس الوزراء اليوناني قال اليوم الأحد إن هذا "لا يغلق الباب أمام اتفاقيات استراتيجية أخرى"، مشيدا بعلاقة "وثيقة للغاية" مستمرة مع فرنسا.

وأبرمت اليونان وفرنسا في يناير/كانون الثاني صفقة بقيمة 2,5 مليار يورو (3 مليارات دولار) لشراء 18 طائرة رافال - 12 مستخدمة وستّ جديدة - كجزء من برنامج تعزيز دفاعي لمواجهة التوتر مع تركيا في شرق البحر المتوسط.

وكان ميتسوتاكيس أعلنأمس السبت أن اليونان ستشتري "قريبا" ستّ طائرات رافال إضافية، وقال "ستقلع أولاها في سماء اليونان قبل نهاية العام".

ورحبت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الأحد بالإعلان، وكتبت على موقع "تويتر"، قائلة: "خبر ممتاز: اليونان أعلنت للتو نيتها الحصول على ست (مقاتلات) رافال إضافية.. سوياً، نتقدم لإرساء استقلالية أوروبية حقيقية".

وشدد ميتسوتاكيس الأحد على دعم بلاده لجهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتحسين القدرات المستقلة للاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يزور ماكرون أثينا الجمعة المقبل لحضور اجتماع قمة بلدان جنوب الاتحاد الأوروبي.