الشرق الأوسط

قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن مجموعة صغيرة من الأفراد شديدي الثراء يمكن أن تساعد في حل مشكلة الجوع في العالم بجزء بسيط فقط من صافي ثروتهم.

وقال بيزلي في مقابلة أجراها مع شبكة «سي إن إن» الأميركية، إن المليارديرات بحاجة إلى «النهوض الآن لحل هذه المشكلة». مستشهداً على وجه التحديد بالملياردير الأميركي إيلون ماسك مؤسس ومالك شركة صناعة السيارات الكهربائية «تسلا».



ويبلغ صافي ثروة ماسك ما يقرب من 289 مليار دولار.

وأضاف: «ستة مليارات دولار لمساعدة 42 مليون شخص سيموتون حرفياً من الجوع إذا لم ننقذهم ليس بالمبلغ الكبير بالنسبة للأغنياء. هذا المبلغ يمثل 2 في المائة فقط من ثروة ماسك».

وقال بيزلي إن وقوع «عاصفة كاملة» من عدة أزمات، مثل تغير المناخ ووباء كورونا، تعني أن هناك العديد من الدول «تطرق باب المجاعة».

وأفاد تقرير لبرنامج الأغذية العالمي صدر يوم الاثنين أن نصف سكان أفغانستان (22.8 مليون نسمة) يواجهون أزمة جوع حادة. وخلص التقرير إلى أن تفشي البطالة وأزمة السيولة يعني أن البلاد تتأرجح على حافة أزمة إنسانية وأن 3.2 مليون طفل دون سن الخامسة معرضون للخطر.

وقال بيزلي: «إن أزمة الجوع في أفغانستان حالياً من بين أسوأ الأزمات في العالم - إن لم تكن الأسوأ. وأضاف: «انهار الأمن الغذائي تقريباً. خلال هذا الشتاء سيضطر ملايين الأفغان إلى الاختيار بين الهجرة والمجاعة ما لم نتمكن من زيادة مساعداتنا المنقذة للحياة، وما لم يتم إنعاش الاقتصاد. نحن في عد تنازلي باتجاه كارثة. وإذا لم نتحرك الآن، فسنكون أمام كارثة على المستويات كافة».

وحذر بيزلي قائلاً: «إن الجوع آخذ في الارتفاع والأطفال يفقدون حياتهم. لا يمكن إطعام الناس بالوعود - يجب أن تتحول التزامات التمويل إلى نقود فعلية، ويجب على المجتمع الدولي أن يتحد لمعالجة هذه الأزمات التي سرعان ما ستخرج عن السيطرة».

وغرقت أفغانستان في أزمة منتصف أغسطس (آب) الماضي بعدما طرد مقاتلو «طالبان» الحكومة المدعومة من الغرب، مما دفع المانحين لحجب مليارات الدولارات من المساعدات عن الاقتصاد المعتمد عليها. وكانت أزمة الغذاء، التي فاقمها تغيّر المناخ، حادة في أفغانستان حتى قبل سقوط الحكم في أيدي «طالبان» التي مُنعت حكومتها الجديدة من الوصول إلى أصول في الخارج، في الوقت الذي تواجه فيه الدول المختلفة مشكلة تحديد طريقة التعامل مع متشددي الحركة.