وصفت سفارة موسكو في واشنطن، تصريحات السيناتور الجمهوري روجر ويكر بشأن استخدام محتمل للنووي ضد روسيا بأنها "غير مسؤولة وغير مدروسة".

وقالت السفارة الروسية، في بيان، إن "مثل هذه التصريحات، التي جاءت على خلفية الوضع حول أوكرانيا، غير مسؤولة".



وأضافت: "ننصح الجميع غير المستنيرين أن يقرأوا بعناية البيان المشترك لرئيسي روسيا والولايات المتحدة في 16 يونيو/حزيران 2021".

وتابعت: "تؤكد هذه الوثيقة التزام البلدين بمبدأ أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، ولا ينبغي إطلاق العنان لها".

ولفتت السفارة، في بيانها، إلى أن "السياسي الأمريكي العامل في الهيئة التشريعية من غير المناسب له المزاح بالأسلحة النووية".

وتساءلت السفارة أيضا في بيانها عن "أي مصالح يروج لها السيناتور عن ميسيسيبي - مصالح أوكرانيا أم مصالح المجمع الصناعي العسكري الأمريكي".

وتضم ميسيسيبي، ولاية السيناتور، مكاتب شركات متخصصة في صناعة أنظمة الدفاع والأسلحة وهي (لوكهيد مارتن ونورثروب جرومان ورايثيون وجنرال أتوميكس وآخرين).

ويأتي بيان السفارة بعد تصريحات السيناتور، خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز، في وقت سابق، أوصى ويكر من خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن بألا يستبعد إمكانية توجيه ضربة نووية استباقية لروسيا في حالة تفاقم الأزمة الأوكرانية.

وكانت كييف ودول غربية أعربت مؤخرا عن قلقها بشأن ما يزعم من تكثيف "الأعمال العدوانية" من قبل روسيا بالقرب من حدود أوكرانيا.

لكن موسكو نفت مرارا هذه الاتهامات الموجهة ضدها، موضحة أنها لا تهدد أحدا ولا تنوي مهاجمة أحد، وقالت إن تصريحات "العدوان" تستخدم كذريعة لنشر المزيد من معدات الناتو العسكرية بالقرب من حدود روسيا.