بدأت الشرطة في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، التحقيق في مزاعم تورط زوجة مرشح المعارضة للرئاسة، في فضيحة تزوير شهادات دراسية.

وشرعت الشرطة في تحقيقها حول مزاعم بأن زوجة المرشح الرئاسي لحزب "سلطة الشعب" المعارض الرئيسي "يون سيوك-يول" زورت بعض مؤهلاتها في طلبات العمل للتقدم لوظيفة تدريس في جامعات محلية.



ونقلت وكالة "يونهاب" الكورين، عن مسؤولين، إنه من المقرر أن تستجوب الشرطة مسؤولي الجماعات المدنية الذين أثاروا مزاعم ضد كيم كون-هي، زوجة مرشح المعارضة للرئاسة.

وكانت مجموعتان مدنيتان قدمتا شكوى إلى الشرطة الأسبوع الماضي، بدعوى أن كيم زورت بعض مؤهلاتها العلمية في طلبات عمل، قدمتها لشغل مناصبها التعليمية، في العديد من الجامعات، بما فيها جامعة "سوون" النسائية، وجامعة "كوكمين".

المجموعتان المدنيتان زعمتا أن "كيم" خدعت مؤسسات التعليم العالي والطلاب بتزوير أو تلفيق حوالي 20 من مؤهلاتها في طلبات العمل.

وأسهمت تلك المزاعم في إضعاف حملة المرشح يون للانتخابات الرئاسية القادمة، المقرر إجراؤها في يوم 9 مارس/ آذار العام المقبل.

ولم يفلح اعتذار كيم علنا يوم الأحد الماضي في وقت التحقيق، حيث اعترفت قائلة: "كل ذلك كان خطئي وإهمالي، أرجوكم سامحوني"، مقرة بأن بعض مؤهلاتها مبالغ فيها مع كتابة بعضها عن طريق الخطأ لجعلها تبدو جيدة.