بحثت لجنة السوق القديم بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة النائب الأول لرئيس الغرفة خالد راشد الزياني خلال اجتماعها مع المدير العام لأمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بسوق المنامة القديم منها: مشكلة الباعة الجائلين ، وإزالة الأعمدة، والعمل على آلية مناسبة لفرض غرامات على رمي المخلفات، إلى جانب موضوع حصر الأراضي في السوق.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد بمقر أمانة العاصمة مناقشة مطالب أصحاب المحال في مجمع اللؤلؤ كالصيانة الدورية لمرافق المجمع ، حيث أوضح رئيس تنظيم الأسواق والصيانة م.محمد عيسى عبدالسلام بأن هناك شركة ستقوم بأعمال الصيانة لمرافق سوق المنامة القديم، وأنهم في مرحلة تقييم العطاءات. أما فيما يتعلق بإشغال الطرق فقد بينت مديرة الخدمات الفنية م. شوقية إبراهيم حميدان بأن أمانة العاصمة ترجح جانب السلامة أولاً.

وبخصوص موضوع الباعة الجائلين بين عضو اللجنة رياض المحروس أن أمانة العاصمة كافحت هذه الظاهرة إلا أنها عادت من جديد، وقالت حميدان إن التركيز كان على مكافحة هذه الظاهرة على الواجهات الرئيسة مع عدم إهمال ذلك في الداخل.


وفيما يتعلق بإزالة الأعمدة طالب رياض المحروس الاستمرار في إزالتها ، وبين المدير العام لأمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد بأنه لم يتوانوا في هذا العمل وأن كمية الأعمدة التي تمت إزالتها كبيرة وذلك في سبيل تطوير سوق المنامة القديم.

كما تم أيضاً مناقشة فرض غرامات على رمي المخلفات حيث بين الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة بأن قانون النظافة الجديد يحتوي على مواد قانونية تدعم هذا التوجه، وشدد السيد خالد الزياني بأن المحافظة على نظافة السوق يعد أمراً هاماً جداً لجذب الزوار من داخل وخارج البحرين.

وأثنى الزياني على الجهود الملموسة التي تبذلها أمانة العاصمة فيما يتعلق بتنظيم السوق وعمليات التفتيش والنظافة وغيرها من الأعمال ، مرحباً بمشاركة الأمانة في مشروع تطوير سوق المنامة القديم.

وقال الشيخ محمد بن أحمد أنه من الضروري المحافظة على الهوية التاريخية لسوق المنامة القديم، مشيداً بالدور الإيجابي الذي تبذله لجنة السوق القديم بالغرفة في تطوير وارتقاء سوق المنامة العريق، مشيراً في ذات الوقت إلى أن هناك حملات يومية بمعية وزارة الداخلية وهيئة تنظيم سوق العمل بمنطقة السوق للنظر في موضوع الباعة الجائلين.

حضر الاجتماع من جانب الغرفة رئيس لجنة السوق القديم السيد خالد راشد الزياني، وكل من اعضاء اللجنة رياض المحروس، نبيل أجور، سعيد التحو، إلى جانب مستشارة اللجنة عزيزة كمال، ومن جانب أمانة العاصمة المدير العام الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، ومدير الخدمات الفنية م. شوقية إبراهيم حميدان، رئيس تنظيم الأسواق والصيانة م. محمد عيسى عبدالسلام، مهندس عام م. نجاة المعلم.