الجزائر - جمال كريمي

حذرت وزارة التربية الجزائرية، مديرياتها على مستوى محافظات البلاد وأولياء التلاميذ والمتمدرسين من مخاطر تطبيق، "التيك توك" في الوسط المدرسي.

وأبرقت وزارة التربية تعليمات بتاريخ 14 يناير الجاري، إلى مختلف مدراء المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاث "الابتدائي، المتوسط والثانوي"، تدعوهم فيها إلى الحذر من تطبيق "تيك توك".

وأكدت التعليمات خلال بيان - حازت "الوطن" نسخة منه - على ضرورة "الوقاية من المخاطر التي تنجر عن الاستعمال السيئ لشبكات التواصل الاجتماعي لاسيما التطبيق المسمى "تيك توك" والذي هو عبارة عن منصة إعلامية اجتماعية على شاكلة المنصات المعروفة بشكل واسع مثل "فيسبوك" و"توتير" و"إنسنتغرام"، والتي تشكل خطراً محدقاً خاصة على فئة القصر".

وشرحت الوزارة التطبيق قائلة "تتميز هذه المنصة بكونها تسمح بتقاسم العروض الفنية "أغاني ورقص، تهريج، تقليد، تحدي"، والتي تكون في شكل مقاطع فيديو قصيرة المدة".

ولفتت إلى أن "المخاطر تكمن في سهولة تقاسم وتشارك مقاطع الفيديو وقد يترتب عنها، التحديات المقترحة من قبل المستعملين الآخرين للتطبيق والتي هي في معظم الأحيان غير معروفة بالنسبة للبعض وقد تعرض حياتهم للخطر".

ونبّهت الوزارة، إلى أن "تطبيق "تيك توك" يقود الى مواقف غير الأخلاقية أو غير لائقة تعرض القصر والشباب للابتزاز من طرف المنحرفين والمستدرجين".

ودعت الوزارة مسؤوليها على المستوى المحلي، إلى "تنبيه أولياء أمور الطلاب بالمخاطر الناجمة عن هذه التطبيقات، بالإضافة إلى الاستعمال غير الصحيح للتكنولوجيات غير الرقمية عامة، وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة".