مريم بوجيري

تقدم النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان بسؤال لوزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان بشأن معدلات البطالة في المملكة إلى جانب خطط الوزارة لمعالجتها وتمكين العنصر البحريني في الوظائف، والذي سيدرج على جدول أعمال الجلسات المقبلة.



وأكد سلمان لـ"الوطن"، أن التحرك النيابي بشأن ملف البطالة مرهون بإجابة الوزير حول خطط معالجتها، معتبراً أن رد الوزير في مقاله الأخير بشأن احتساب معدلات البطالة غير مقنعة، داعياً للاعتراف بحجم البطالة الحقيقي وخلق إرادة تتجاوز تجميل الواقع.

وتسائل عن أسباب وصول نسبة العمالة الأجنبية في سوق العمل إلى 70%، مشيراً إلى أن بعض أصحاب العقود المؤقته في سوق العمل من البحرينيين بلغت نسبتهم في بعض الشركات الكبرى إلى أكثر من 60%.



وأكد سلمان تعاون مجلس النواب مع الوزارة إذا كانت لديها خطط واضحة للمعالجة، بحيث تعطى الأولوية في التوظيف للعنصر البحريني وتفضيله على العنصر الأجنبي.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان نشر مقالاً بشأن احتساب معدلات البطالة، حيث بين عدة جوانب متعلقة بتحديد مفهوم العاطل عن العمل وتسجيل الباحثين عن عمل وقياس جديتهم إلى جانب إعانة وتعويض التعطل وتأهيل وتدريب الباحث عن عمل دون مقابل.