فاطمة الشيخ

أكد رئيس إدارة جمعية البحرين للرفق بالحيوان محمود فرج على أهمية الالتزام بضوابظ تربية الحيوانات التي تضمنها قانون تربية المواشي، وبالأخص خلال أشهر الصيف التي قد تصل درجات الحرارة فيها إلى 50 درجة.



وبين فرج خلال حديثه لـ"الوطن" أن بعض مربي الحيوانات يرتكب أخطاء قد تؤدي لنفوق حيواناتهم، أن يضع المياه التي يشرب منها الحيوان تحت أشعة الشمس، و يخرج الحيوان للخارج في ساعات الظهيرة، كما أن خلال فترة سفر مربي الحيوان عليه التأكد من استعداد من سيضع الحيوان عنده، و أنه على أتم الإستعداد لتحمل مسؤوليته.

أما بشأن مربي المواشي فذكر فرج أنه من الجيد الاستثمار في تربية المواشي و التجارة فيهم، و لكن على من سيبدأ في استقدام المواشي التأكد من جاهزية الحظائر، أي أن يتأكد بأن لديه التهوية كافية، و الظلال و المبيدات الحشرية لحماية المواشي، بالإضافة إلى الحرص على تبديل المياه لهم على الأقل مرتين يومياً.

وشكا فرج من قيام بعض مربي المواشي بتكديس المواشي في مكان ضيق، بحيث لا يتيح للمواشي التحرك، إذ يؤدي ذلك لانتشار الأمراض والأوبئة، كما أن هناك من يتاجر ببيع الحليب في الحظائر، مما يسبب أمراض لا تحمد عقباها.

وختتم فرج: "أطالب إدارة الثروة الحيوانية بزيادة الجولات التفتيشية على أصحاب الحظائر، و بالأخص خلال فترة أشهر الصيف، إذ أن هناك قصورا في حملات التفتيش، و لدينا الكثير من المشاكل في الحظائر، حيث في بعض الأحيان أضطرينا إلى تقديم بلاغات إلى وزارة الداخلية لحدوث إساءة للحيوانات في الحظائر وبعض الإسطبلات.