شارك النائب العام د. علي بن فضل البوعينين في اجتماع النواب العموم والمدعين العامين لدول مجلس التعاون الخليجي الحادي عشر والذي انعقد اليوم 16 أكتوبر 2019 بمسقط، وذلك بحضور الأمانة العامة لمجلس التعاون، حيث تم إصدار مجموعة من القرارات، منها تحديث قواعد التعاون القضائي.

وأجرى النواب العموم والمدعون العامون خلال الاجتماع مباحثات ارتكزت حول كيفية النهوض بأجهزة النيابة العامة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والاستفادة من خبرات الدول الأعضاء في هذا الصدد، وذلك من خلال ما تم تنظيمه من دورات تدريبية لأعضاء النيابات والإدعاء العام وما تم عرضه من تجارب ناجحة في هذا الشأن، والتي تم الاتفاق على الاستفادة منها في تطوير أداء العمل بالنيابة العامة وأجهزة التفتيش القضائي لدول المجلسمن أجل صياغة آليات لمتابعة سير إجراءات التحقيق ودعم الأعضاء وتنمية قدراتهم في إجرائها، وبما يكفل حسن تطبيق أحكام القانون.



وانتهى النواب العموم في اجتماعهم إلى إصدار مجموعة من القرارات في هذا الشأن على رأسها تحديث قواعد التعاون القضائي المشترك نحو مزيد من التيسير في إجراءات تنفيذ طلبات المساعدة القضائية، وما يرتبط بتلك القواعد من عقد دورات تدريبية حول ضوابط إعداد طلبات التعاون وتسليم المجرمين في ضوء الاتفاقيات بين دول المجلس وقواعد التعاون المشترك.