كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة التسجيل العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن الاستعداد لإطلاق بنك المعلومات في الربع الأول من العام المقبل 2020، لافتاً إلى أن البنك سيشكل منصة معلومات تخدم المهتمين والمعنيين بالقطاع العقاري.

وقال في تصريحات للصحافيين على هامش افتتاح معرض البحرين الدولي للعقارات "يوجد في البحرين ما يقارب 240 ألف وحدة عقارية تتفاوت بين منازل وشقق وبنايات ومساحات أراضي، ومن ضمن هذا العدد حوالي 30 ألف شقة مملوكة. وسيجمع بنك المعلومات سيجمع البيانات المتعلقة بها كالأسعار والمساحة وسيتم توفيرها للجميع، في حين سيتم توفير التفاصيل برسوم رمزية للمهتمين والمعنيين".

وعن تطورات قانون اتحاد الملاك وتطبيقه في البحرين، قال الشيخ محمد بن خليفة "عقدت الجمعية العمومية لاتحاد الملاك في منطقة الرفاع فيوز، وتم انتخاب مجلس الإدارة، وبذلك تكون الجمعية العمومية للقاطنين في منطقة الرفاع فيوز أول جمعية عمومية تنتخب مجلس إدارة في البحرين وهي تمثل ما يتجاوز 1000 شخص من القاطنين في المنطقة".



ووصف قانون اتحاد الملاك بأنه "قانون عصري" يتماشى مع متطلبات الوقت الراهن.

وأضاف "قانون اتحاد الملاك هو قانون جديد وعصري، ويلزم اتحاد الملاك بانعقاد جمعيتها العمومية وانتخاب مجلس الإدارة وتفعيل هذه الأداة التي وفرها المشرع. وقد دخل حيز التنفيذ لخدمة ملاك العقارات والقاطنين، وإذا ما أرتأينا في المستقبل الحاجة إلى إجراء بعض التعديلات القانونية فلن نتردد في ذلك".

وعن اللجنة المكلفة بالنظر في المشاريع المتعثرة، قال "هناك لجنة مختصة للنظر في المشاريع المتعثرة، وهذه اللجنة رأت في وقت من الأوقات أن هناك مشاريع لم تكتمل وطبقت قانون المشاريع المتعثرة. واليوم بتطبيق قانون التنظيم العقاري، هناك آليات توفر ضمانات أكثر مما كان عليه الأمر في السابق".