رويترز

تجري شركة "تريلر ذ.م.م" (Triller Inc) الأميركية، الناشئة والمنافسة لتطبيق "تيك توك" الشهير، مناقشات مع شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، من أجل عملية دمج للشركة الأميركية لتصبح شركة مساهمة عامة.

تأتي الصفقة في وقت يواجه تطبيق "تيك توك" الصيني الحظر في الولايات المتحدة، وسط اتهامات لقيادات الشركة بتقديم معلومات المستخدمين إلى الحكومة الصينية.



واشترطت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب سابقاً على شركة "بايت دانس" (ByteDance) المالكة لتطبيق "تيك توك"، بيع أعمال التطبيق في الولايات المتحدة، ليتمكن من مواصلة نشاطه. وإثر الضغوط المستمرة، رفعت الشركة الصينية دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية لمنع متاجر التطبيقات الأميركية (App stores) من حظر التطبيق، إلى حين إنهاء المفاوضات القائمة.

وقالت شركة "تريلر" الأميركية، التي أطلقت خلال عام 2015، إنها تأمل أن تدفع التجاذبات السياسية وعدم اليقين حول مستقبل منافستها "تيك توك"، المزيد من المؤثرين ومستخدمي مواقع التواصل إلى منصتها، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وقالت المصادر لوكالة "رويترز"، إن شركة "تريلر" تعمل مع بنك الاستثمار "فارفاهار" (Farvahar Partners) خلال مفاوضاتها على صفقة محتملة مع ما يعرف بـ "شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة" (SPAC)، والتي تهدف إلى جمع الأموال في طرح عام أولي (IPO) للاندماج أو الاستحواذ على شركة خاصة، وتحويلها إلى شركة مدرجة عامة بهدف تحقيق الأرباح.

وقالت المصادر، إن مفاوضات "تريلر" تجري بالتوازي مع مفاوضات لمستثمرين لجمع مبلغ يصل إلى 250 مليون دولار، بقيادة من بنك الاستثمار "يو بي أس غروب" (UBS Group AG). ووفقاً لـ"رويترز"، حصل تطبيق "تريلر" حتى الآن على نحو 100 مليون دولار في تلك الجولة، بتقييم يبلغ 1.25 مليار دولار لقيمة الشركة.

وعادة ما تسعى الشركات إلى طرح أسهمها إلى التداول العام بهدف جمع الأموال واستثمارها لاحقاً في استثمارات أخرى أو استحواذات جديدة أو لتسديد ديون قائمة.

وذكرت شركة "تريلر" في وقت سابق من هذا العام أن التطبيق يحوي 65 مليون مستخدم نشط شهرياً، في حين لم تؤكد شركات تحليل البيانات المختصة هذا الزعم بحسب الوكالة.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن إحدى الشركات المختصة في تحليل البيانات "لايك ويب" (like web)، قالت إنه منذ أن بدأت عمليات التتبع لبيانات "تريلر" عام 2017، بلغ متوسط عدد المستخدمين الشهري نحو 174.793 مستخدم.

رهان على "تيك توك"

وفي يوليو الماضي، رفعت الشركة الأميركية دعوى قضائية ضد "تيك توك"، مدعية أنها انتهكت براءة اختراعها لربط مقاطع فيديو موسيقية متعددة، بمسار صوتي واحد.

وعلى الرغم من نفي "بايت دانس"، أكدت شركة "تريلر"، محاولة شرائها التطبيق الصيني، في خطوة تهدف إلى الاستحواذ على التطبيق.