وكالات


تثير التحذيرات من مادة "الفينيلالانين" مخاوف بشأن المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر (الدايت).

تعرّف على سبب هذا التحذير.

لا يعتبر عنصر "الفينيلالانين" من المخاوف الصحية لمعظم الأشخاص. وعلى الرغم من ذلك، بالنسبة للأشخاص المصابين بالاضطراب الوراثي بيلَة الفينيل كيتون (PKU) أو ببعض الحالات المرضية الأخرى، يمكن أن يمثل "الفينيلالانين" أحد المخاوف الصحية الخطيرة.


تلف الدماغ

يمكن أن يسبب "الفينيلالانين" الإعاقة الذهنية وتلف الدماغ والنوبات الـمَرَضية وغيرها من المشكلات للأشخاص المصابين باضطراب بيلَة الفينيل كيتون. يوجد "الفينيلالانين" طبيعياً في العديد من الأغذية الغنية بالبروتين، مثل اللبن والبيض واللحم. يُباع "الفينيلالانين" أيضًا كأحد المكملات الغذائية.

يحتوي المُحلي الصناعي أسبارتام (إكوال، ناتراسويت)، الذي يضاف إلى العديد من الأدوية والأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، على "الفينيلالانين".

تتطلب اللوائح الفيدرالية الأميركية، أن يتضمن أي مشروب أو طعام يحتوي على أسبارتام التحذير التالي: "فينيلكيتونوريكس: يحتوي على فينيلالانين". هذا التحذير يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب بيلَة الفينيل كيتون على تجنب المنتجات التي تعتبر أحد مصادر "الفينيلالانين".

استثناءات

إذا لم تكن مصاباً باضطراب بيلَة الفينيل كيتون، فربما لا يوجد داعٍ للقلق بشأن الآثار الصحية الضارة للفينيلالانين، مع بعض الاستثناءات المهمة. يمكن أن يسبب الحصول على الأسبارتام بجرعات كبيرة زيادة سريعة في مستويات "الفينيلالانين" بالدماغ. ولهذا السبب، استخدم المنتجات المحتوية على الأسبارتام بحذر في الحالات التالية:

تناوُل بعض الأدوية، مثل مثبطات الأوكسيداز أحادي الأَمين أو مضادات الذهان أو الأدوية المحتوية على ليفودوبا (سينيميت، ريتاري، غيرها).

الإصابة باضطراب في حركة العضلات يُسمى خلل الحركة الشيخوخي.

الإصابة باضطراب النوم، أو اضطراب القلق، أو أي حالة صحية عقلية أخرى؛ إذ إن "الفينيلالانين" يمكن أن يفاقم الإحساس بالقلق والعصبية.

إذا لم تكن متأكداً من عدم مناسبة "الفينيلالانين" أو الأسبارتام لك، فاستشر طبيبك. يتوفر اختبار الدم لتحديد ما إذا كنت مصاباً ببيلَة الفينيل كيتون، ويُجرى الآن بشكل روتيني كجزء من فحص حديثي الولادة.