أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF» عن شراكته الإستراتيجية مع شركة «بيدفورد رو كابيتال» البريطانية، المزود العالمي لحلول الأوراق المالية المهيكلة، لإطلاق أول منصة مضاربة رقمية في العالم، وذلك في إطار مساعيه لتسهيل التحول الرقمي في مجال التمويل الإسلامي.

وسيقوم معهد «BIBF» بتقديم التوجيه الاستراتيجي فيما يتعلق بتطوير العلامة التجارية للمنصة، في حين ستكون شركة «بيدفورد رو كابيتال» مسؤولة عن العامل التكنولوجي إلى جانب مسؤوليات تجارية أخرى؛ حيث تمتلك 15 عاماً من الخبرة في ربط التعاملات المالية المبنية على مبادئ العدالة والاستدامة بالمستثمرين.

وتهدف منصة المضاربة الرقمية إلى منح المستثمرين المتوافقين مع الشريعة خياراً أخلاقياً بطبيعته، حيث ستصّدر مشاريع مبنية على مبادئ العدالة عالية التصنيف من المملكة المتحدة وألمانيا وكندا وأستراليا، مع فتحها للمستثمرين من المؤسسات والأفراد. كما سيتمكن المستثمرون، بصفتهم أصحاب رأس المال من الاستثمار في المشاريع المدرجة، مع التمتع بحرية اختيار المشاريع المناسبة لهم.



وصرّح مدير معهد «BIBF»، الدكتور أحمد الشيخ: “نسعد بشراكتنا الإستراتيجية مع شركة «بيدفورد رو كابيتال» في هذا المشروع الفريد من نوعه، حيث ستهدف هذه المنصة إلى تحديد معايير قطاع التمويل الإسلامي وتسهيل نموه، لا سيما في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا التي دفعت القطاع إلى تطوير حلول جديدة ومبتكرة لتسريع خطط التحول الرقمي."

كما صرّح مجتبى خالد، رئيس مركز التمويل الإسلامي في معهد «BIBF»: "نظراً لطبيعة الهيكلية المفرطة لبعض المنتجات المالية الإسلامية الحديثة وعملية استبدال المنتجات المالية التقليدية، يجب بذل جهود مبتكرة لتحقيق التوافق بين الخدمات المصرفية الإسلامية ورؤية مؤسسين الصيرفة الاسلامية".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بيدفورد رو كابيتال»، الدكتور سكوت ليفي: “سعداء وفخورون للغاية بتعاوننا مع معهد BIBF في هذا المشروع العالمي الذي يأتي بالتزامن مع زيادة وتيرة التحول الرقمي في المؤسسات لا سيما في ظل الظروف الراهنة. وأضاف: "نهدف من خلال هذه الشراكة إلى زيادة الوعي بمجال التمويل الإسلامي في شتى أرجاء العالم، ونؤمن بأنه يمكننا تحقيق ذلك من خلال تبادل خبراتنا العريقة مع المعهد".