ارتفعت حصيلة عدد ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب المغرب بشدة 7 درجات على مقياس ريختر فجر اليوم (السبت) إلى 1037 قتيلا و1204 مصابين بينهم 721 حالة خطرة.

و أكد بيان لوزارة الداخلية المغربية نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن القوات المسلحة الملكية المغربية نشرت وسائل بشرية ولوجستية جوية وبرية إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ ومستشفى طبي جراحي ميداني تواصل تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة وتقييم الأضرار.

ونقلت الوكالة عن المسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب ناصر جابور القول "إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب" موضحا أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها نحو 6 درجات.



وأشار إلى أن الزلزال الذي حدد مركزه بجماعة إيغيل بإقليم (الحوز) جنوب غرب مدينة (مراكش) تم الشعور به في العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

و كان السكان قد شعروا بالزلزال في (الرباط) و(الدار البيضاء) و(فاس) و(مكناس) و(اكادير) و(مراكش) ومدن أخرى وتسبب في أضرار جسيمة مثيرا الذعر بينهم.