قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، إن إسرائيل لن تتوقف عن جرائم الحرب في غزة والضفة الغربية ولبنان، "ما لم تتم محاسبة نتنياهو ووزرائه المتطرفين".

جاء ذلك في منشور على حسابه بمنصة "إكس"، كتب فيه: "لن تتوقف إسرائيل عن جرائم الحرب في غزة والضفة الغربية ولبنان ما لم تتم محاسبة نتنياهو ووزراؤه المتطرفين".

واستدرك "لم يكن بوسعهم شن كل هذه الاعتداءات، بما في ذلك ضد وحدات اليونيفيل، لولا الحصانة التي يواصل المجتمع الدولي تزويدهم بها، والأسلحة التي لا تزال العديد من الدول ترسلها إليهم".

وفي وقت سابق قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن الأردن لن يكون ساحة للصراعات الإقليمية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

ولدى مشاركته في أعمال قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9" في مدينة بافوس القبرصية، اليوم الجمعة، جدد العاهل الأردني التأكيد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، وتكثيف جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة.

وحذر من "التبعات الخطيرة لتوسع دوائر العنف والنزوح واستمرار الأعمال العدائية بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس".

وأعاد الملك عبدالله الثاني التأكيد على أنه "لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

ودعا المجتمع الدولي إلى تنسيق استجابة فورية فاعلة للكارثة الإنسانية في قطاع ، مشددًا على أن مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها لكل مناطق القطاع أمر أساسي لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء.

وعقدت قمة "ميد 9" بمشاركة قادة دول جنوب أوروبا، وقادة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وتضم قبرص، وإسبانيا، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، ومالطا، والبرتغال، وسلوفينيا، وكرواتيا.