كشف استطلاع رأي وطني جديد، أجرته شبكة "إن بي سي نيوز"، عن تعادل بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

وتراجعت هاريس عن الاستطلاع السابق بنسبة 5 نقاط، وتعززت مكانة ترامب بفضل عودة الجمهوريين لدعمه بعد المناظرة الصعبة التي جرت الشهر الماضي والعجز اللاحق في استطلاعات الرأي، فضلاً عن تقييم الناخبين الإيجابي لفترة ترامب كرئيس.

وأظهرت نتائج استطلاع رأي الجديد الذي صدر قبل 3 أسابيع من يوم الانتخابات، انخفاض شعبية هاريس مقارنة بالشهر الماضي، بعد أن حصلت على دفعة كبيرة في الصيف.

وقال خبير استطلاعات الرأي الديمقراطي جيف هورويت، الذي أجرى هذا الاستطلاع مع خبير استطلاعات الرأي الجمهوري بيل ماكنتورف: "مع دخول الخريف، توقفت أي علامات على وجود زخم لكامالا هاريس والآن السباق متقارب للغاية".

وأضاف ماكنتورف، أن الرياح المعاكسة لهاريس ساعدت في تضييق المنافسة الرئاسية، بما في ذلك المخاوف من أن نائبة الرئيس لا تمثل التغيير من الرئيس جو بايدن ورؤية الناخبين لرئاسة ترامب في ضوء أكثر إيجابية من رئاسة بايدن. وقال ماكنتورف عن هاريس: "إنها تطلب فترة ولاية أخرى من الحزب الحالي".

ومع ذلك، فإن ما يؤكد نتائج الاستطلاع هو حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات حيث أوضح 10% من الناخبين أنهم قد يغيرون آراءهم ولا يزال عدد قليل من الناخبين مترددين، ونسبة عالية على الإطلاق من الناخبين يعتقدون أن هذه الانتخابات الرئاسية ستحدث "فرقًا كبيرًا" في حياتهم.

وفي انتخابات متوازنة بدقة، حتى التغييرات الصغيرة في نسبة المشاركة بين المجموعات المختلفة يمكن أن تكون الفارق بين الفوز والخسارة لأي من الحزبين.

وفي الاستطلاع الجديد الذي أجري في الفترة من 4 إلى 8 أكتوبر حصلت هاريس على دعم من 48% من الناخبين المسجلين في المواجهة وجهاً لوجه، بينما حصل ترامب على 48% .

ويقول 4% آخرون: "إنهم لم يحسموا أمرهم بعد، أو لن يصوتوا لأي من الخيارين عندما يضطرون إلى الاختيار بين هذين المرشحين من الحزبين الرئيسيين".

ووجد الاستطلاع، أن هاريس تتمتع بأكبر مزاياها على ترامب بين الناخبين السود 84% مقابل 11%، والناخبين الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً 57%-37%، والناخبين البيض الحاصلين على شهادات جامعية 55%-41%.