أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أمس، نشر نظام أمريكي مضاد للصواريخ في إسرائيل سيشغله عسكريون أمريكيون بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة بات رايدر في بيان، أنه بتوجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن سمح وزير الدفاع لويد أوستن بنشر بطارية صواريخ من طراز ثاد "THAAD" والطاقم العسكري الأمريكي الخاص بها في إسرائيل لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد هجمات إيران غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل ومجددا في الأول من أكتوبر.

ولدى الولايات المتحدة، عدد كبير من أنظمة الدفاع الصاروخي منتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك أنظمة "باتريوت".

ويناقش مسؤولون منذ أشهر بشأن أنواع أنظمة الدفاع الجوي التي سيتم نشرها في المنطقة ومكان نصب هذه الأنظمة. وستتطلب أي خطوة لنقل نظام "ثاد" إلى إسرائيل نشر جنود لتشغيل هذا النظام المعقد.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، أمر قبل عام بنشر بطارية "ثاد" وكتائب باتريوت إضافية في مواقع حول الشرق الأوسط لتعزيز حماية القوات الأمريكية والمساعدة على الدفاع عن إسرائيل.

ويعتبر "ثاد" مكملاً لنظام "باتريوت"، ولكنه قادر على الدفاع عن منطقة أوسع نطاقاً، ويمكنه إصابة أهداف على مدى من 150 إلى 200 كيلومتر.