* آلاف الفلسطينيين يشيعون مسعفة استشهدت برصاص الاحتلال في غزة

الكويت - هدى هنداوي، وكالات

أعرب وزير الشؤون الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي عن شكره وتقديره لدولة الكويت على دورها في مجلس الأمن الدولي لنصرة الشعب الفلسطيني، مضيفاً أن "استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" لعرقلة صدور مشروع قرار يدعو لحماية الفلسطينيين سقطة أخلاقية أخرى لأمريكا وانعزال أمريكي عن الواقع وعمى سياسي وتجاهل للإجماع الدولي بشأن الجرائم والممارسات التي ترتكبها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال وانحياز للقاتل".



وقال المالكي إنه "على الرغم من تعطيل مجلس الأمن وتقويض دوره في حفظ الأمن والسلم فإن القيادة الفلسطينية مستمرة في سعيها لإيجاد السبل كافة لحماية الشعب الفلسطيني وأرضه".

وشدد على أن "إفشال مجلس الأمن واستخدام "الفيتو" هو منح حصانة لإسرائيل وتعزيز لسياسة الإفلات من العقاب وبمثابة تشجيع على القتل مثل ما حصل مع المسعفة رزان النجار التي قتلت بدم بارد وهي ترتدي ثياب الإسعاف وتؤدي واجبها الإنساني".

وحيا المالكي دولة الكويت وشكرها على دورها في مجلس الأمن وحيا الدول كافة التي عبرت عن إدانتها لجرائم إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال وفي نفس الوقت دعمها لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي لعرقلة صدور مشروع قرار كويتي يدعو لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وحصل مشروع القرار على موافقة 10 دول من إجمالي الدول الأعضاء بالمجلس البالغ عددها 15 دولة.

وإلى جانب استخدام واشنطن حق النقض امتنعت كل من إثيوبيا وبولندا وهولندا وبريطانيا عن التصويت لصالح مشروع القرار.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل نحو 125 فلسطينياً منذ 30 مارس الماضي إثر انطلاق مسيرات العودة على الحدود مع قطاع غزة وبلغت ذروتها في 14 مايو الماضي يوم نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

من ناحية أخرى، شيع آلاف الفلسطينيين المسعفة رزان النجار التي استشهدت برصاص الجيش الإسرائيلي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. ومع انتهاء تشييع النجار، اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي أدت إلى "إصابة عدد من المواطنين شرق خان يونس"، كما ذكر شهود عيان أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة.