القاهرة – عصام بدوي

لأول مرة في تاريخ مصر، تتولى امرأة قبطية منصب المحافظ، حيث تولت د. منال عوض ميخائيل محافظة دمياط، ضمن 27 محافظاً أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس الماضى.

والدكتورة منال عوض ميخائيل هي من مواليد يونيو عام 1967 بمدينة طنطا في محافظة الغربية، شمال البلاد، وحصلت على بكالوريوس العلوم البيطرية من جامعة بنها عام 1989، ثم تمكنت من الحصول على درجة الماجستير من جامعة الإسكندرية عام 1995، ثم حصلت على الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة الإسكندرية عام 1999.



وحصلت على جوائز الدولة التشجيعية في العلوم الدراسية عام 2007 ولها أبحاث في طرق علاج جدري الأغنام وقابلية عدوى السمان بفيروس جدري الطيور، وتأثير لقاح جدري الماعز على الحالة المناعية للماعز المحصنة وآليات مكافحة فيروس الجلد العقدي في العجول المحقونة تجريبياً.

وتم تعيين الدكتورة منال ميخائيل، عضو الجمعية الطبية المصرية للدواجن والجمعية العالمية البيطرية للدواجن والجمعية المصرية للمناعة والجمعية الفيرولوجية البيطرية، وكيلًا لمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية للأبحاث والدراسات بوزارة الزراعة إلى أن تم تعيينها عام 2015 نائباً لمحافظ الجيزة د. خالد زكريا، المنصب الذي استمرت به إلى أن تولت محافظ دمياط.

وتمكنت عوض من الحصول على عدد كبير من المنح والتمويلات من المنظمات العالمية، لتطوير المناطق العشوائية بمحافظة الجيزة، كما كان لها دور كبير فى التواصل مع الجمعيات الأهلية، التى ساهمت في عدة مشاريع بالمحافظة.

وتسلمت محافظ دمياط الجديد، جائزة "اليونسكو" لمدن التعلم لعام 2017، ضمن 16 مدينة فائزة على مستوى العالم، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لمدن التعلم، الذى أقيم بمدينة كورك أيرلندا.

وبدأت منال حياتها المهنية عام 1992 طبيباً بيطرياً بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات، ثم مدرس مساعد عام 1999، ثم مدرس في أواخر شهر سبتمبر من العام ذاته.

وتقلدت منصب أستاذ مساعد في 2004، ثم أستاذ دكتور في 2010، ثم رئيس قسم الجدري في 2011، إلى أن تقلدت منصب وكيل معهد بحوث الأمصال واللقاحات للأبحاث والدراسات عام 2013.

واشتركت منال في عضوية العديد من الجمعيات العلمية، منها نقابة الأطباء البيطرين، والجمعية العالمية الطبية البيطرية للدواجن، كما كانت عضواً في الجمعية المصرية للمناعة، وكذلك في الجمعية الفيرولوجية البيطرية.