تلفزيون الشرق


قالت مصادر عسكرية سودانية لـ"الشرق"، الخميس، إن مذكرة التفاهم التي وقعها رئيسا أركان القوات المسلحة في السودان ومصر، نصت على إجراء تدريبات عسكرية جويّة وبريّة وبحريّة مشتركة.

وأشارت المصادر، إلى أن "الجيشين يتبادلان رفع الكفاءة، إذ يتفوق الجانب المصري في بعض التدريبات، وبالمثل لنظيره السوداني، لذلك تم الاتفاق على التدريب وتبادل الخبرات".

ونفت المصادر السودانية أن يكون جرى الاتفاق على مشاركة الجيش السوداني في تدريبات متعددة الجنسيات، قائلة: "هذه معلومات غير صحيحة لأن كل دولة لها خصوصية تحكم مذكرات التفاهم العسكرية".


وأضافت المصادر: "في حال رغب السودان توقيع مذكرة تفاهم مع دولة تشاد ستنص على تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب، ومع إثيوبيا ستشمل تأمين الحدود فقط، ومع ليبيا مراقبة الحدود وتأمينها ومكافحة الإرهاب".

وقال بيان للقوات المسلحة السودانية، إن رئيسي الأركان في البلدين وقعا الخميس، على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك، خلال زيارة للجانب المصري وصفت بأنها "تأتي في إطار المتابعة والمراجعة لما تم الاتفاق عليه".

وفد مصري في الخرطوم

وكانت مصادر مصرية مطلعة، قالت لـ"الشرق" إن وفداً عسكرياً رفيع المستوى بقيادة رئيس أركان الجيش الفريق محمد فريد حجازي، زار الخرطوم، الأربعاء.

وأضافت المصادر أن الزيارة "التي وصفت بالمفاجئة"، كانت تهدف لإجراء محادثات مشتركة مع محمد عثمان الحسين، رئيس الأركان السوداني، بشأن تطورات أزمة "سد النهضة" الإثيوبي، إلى جانب بحث بعض الأنشطة العسكرية المشتركة.

ولفتت المصادر إلى أن حجازي، كان أنهى زيارة أخرى غير متوقعه إلى الكونغو، مرجحة أن تلك الجولة تهدف لدعم موقف موحد، استناداً إلى الاتفاقات الموقعة مسبقاً.

يذكر أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، زار الخرطوم مطلع الأسبوع الجاري، حيث التقى رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، لبحث أزمة "سد النهضة"، كما نقل رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى البرهان، للتنسيق بشأن أزمة السد.