847 عاطلاً عن العمل في «ثامنة الشمالية»


21 ألف مستفيد من البرامج التدريبية منهم 12203 متوظفين
طرح مبادرة لتنشيط التسويق والتدريب والتوظيف للجامعيين قريباً
مريم بوجيري
كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن إجمالي عدد المستفيدين من البرامج التدريبية من عام 2018 وحتى 2021 بلغ نحو 21 ألف مستفيد منهم 12203 متوظفين، في حين أكدت تدريب ما لا يقل عن 10 آلاف باحث عن عمل على برامج تدريبية متنوعة بالتعاون مع «تمكين» ستكون متاحة عن طريق الخدمات الإلكترونية في الموقع الإلكتروني للوزارة، خلال العام الجاري.

وأكدت الوزارة في ردها على سؤال برلماني للنائب عبدالله الذوادي حول خطط التدريب للعاطلين المسجلين في وزارة العمل والذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، أن إجمالي عدد العاطلين المسجلين في الوزارة بالدائرة الثامنة في المحافظة الشمالية بمدينة حمد بلغ نحو 847 باحثاً عن عمل في عام 2021.

بينما بلغ عدد الذين استفادوا من التدريب في العام 2021 نحو 399 باحثاً عن عمل، مشيرةً إلى وجود عدد من الباحثين عن عمل لا يزالون يتلقون التدريب ولم ينتهوا منه بعد.


وبينت أنه يجري استكمال عمليات التوظيف للمستفيدين من الدورات التدريبية مع النشاط خلال العام الماضي والعام الجاري في عمليات التدريب وإعداد المستفيدين من البرامج والدورات التدريبية بسبب تحسن الوضع الصحي بعد انحسار الجائحة. أما فيما يتعلق بالتخصصات الجامعلية للباحثين عن عمل المسجلين بالوزارة والتي يتم تصنيفها بأنها الأكثر طلباً للتوظيف في سوق العمل هي تخصصات إدارة الأعمال والتسويق والإعلام الإلكتروني والتصميم والمحاسبة والأعمال المالية والتخصصات الهندسية وعلوم الحاسب الآلي والاتصالات، أما بشأن التخصصات الأقل طلباً للتوظيف في سوق العمل فهي تخصصات الآداب واللغات والتخصصات التربوية والتعليمية والتخصصات العلمية «غير التطبيقية» وتخصصات التربية الخاصة وصعوبات التعلم والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وتعكف الوزارة حالياً على تنفيذ مبادرة من خلال فرق عمل داخلية لتنشيط التسويق والتدريب والتوظيف في الوظائف النوعية للجامعيين، منها المحاسبة والأعمال المالية، الحقوق والقانون والشريعة، الهندسة والتصميم الداخلي، علوم الحاسب الآلي وتخصصات التربية والتعليم، وتتركز مهام تلك الفرق في التواصل مع المنشآت التي تعمل في تلك المجالات والعمل على إقناعهم بتوفير شواغر وظيفية مقابل الحصول على دعم للأجور، بالإضافة إلى توفير شواغر تدريب على رأس العمل «فرص» في المنشآت التي لا توجد لديها شواغر وظيفية ضمن البرنامج، وسيتم التركيز في المرحلة الثانية من هذه المبادرة على توجيه المعاهد التدريبية لاستهداف شواغر وظيفية في تلك المجالات ضمن برنامج التدريب مع ضمان التوظيف «ضمان».

كما سيتم التنسيق مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة وبعض الجهات الحكومية من أجل المساهمة في خلق شواغر وظيفية وفرص تدريب على رأس العمل في المجالات المذكورة.