بتنظيم من معهد الإدارة العامة

في إطار حرص الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تنمية قدرات موظفيها، شارك عدد من مهندسي الهيئة في ورشة إيجاز التي نظمها معهد الإدارة العامة بمشاركة 12 جهة مختلفة من القطاعات الحكومية في مملكة البحرين والتي امتدت لثلاثة أيام. وتهدف هذه الورشة إلى تمكين الباحثين من تلخيص بحوثهم إلى موجز سياسيات تُمكن صانعي القرار من الاستفادة منها لاحقاً وذلك عبر اعتمادها كمرجع لصناعة السياسات العامة بما يخدم منظومتي العمل الحكومي والخاص. وقد قدم الورشة أ.د. عودة الجيوسي، أستاذ في سياسة الابتكار من جامعة الخليج العربي.

تمحورت الورشة التدريبية حول تعريف المشاركين بآلية صياغة موجز السياسات بطريقة احترافية ومتكاملة. حيث إن الهدف من عمل موجز السياسات هو تنوير القطاع العام وصانعي السياسات لتبني سياسات حصيفة ومستدامة والتي من خلالها تسمح لصناع القرار اتخاذ القرارات الصحيحة في جميع المجالات. كما استعرضت الورشة أبرز النماذج من فضلى الممارسات والسياسات العالمية في مجال صياغة موجز السياسات لاستخدامها كأنموذج يحتذى به من قبل المشاركين. وتضمنت الورشة تطبيقات عملية لكتابة محتويات موجز سياسيات مثل الخلاصة، والتوصيات، وآليات تحليل النتائج، حيث كانت إحدى متطلبات إتمام هذه الورشة هي تسليم موجز سياسيات لأحد التقارير ذات العلاقة بعمل الجهات والتي يمكن عرضها لصناع القرار. وتم عرض عمل كل مجموعة بشكل مفصل أمام الحضور للحصول على التغذية الراجعة وفتح باب النقاش للاستفادة من مختلف وجهات النظر والخبرات.



وحول مشاركته في الورشة صرح مهندس الفضاء أول يعقوب القصاب قائلاً: "أتوجه بالشكر الجزيل لمعهد الإدارة العامة على تنظيم هذه الورشة التي ساهمت في زيادة مفهومي العام حول ملخص السياسيات العامة. كما أتقدم بالشكر لإدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على إيمانها بأهمية بناء القدرات الوطنية والبحث العلمي وتحفيز منتسبيها على التعلم واكتساب المهارات بشكل مستمر".

وأضاف: "أن علوم الفضاء مجال متجدد يعتبر فيه البحث العلمي أساساً لاستدامته، ولذلك فإن ايجاز هذه الأبحاث العلمية في موجز سياسيات يعتبر ضرورة لإيصال أبرز التوصيات والتحديات الخاصة بهذه البحوث بشكل واضح ومحدد لتسهيل عملية صناعة القرار، فعلى سبيل المثال خلال هذه الورشة قدمت مع زملائي في فريق العمل موجز سياسيات يساهم في دراسة أحد أبرز تحديات مخلفات الفضاء وهو تفادي مخاطر الاصطدام، حيث تلخصت توصيات هذا الموجز في تقديم توصيات تدعم الجهود الدولية ومنها التشجيع على بناء القدرات ونشر الوعي في هذا المجال والتشجيع على الالتزام بالقوانين والضوابط الخاصة بالاستغلال الأمثل للفضاء ودعم الجهود الدولية من خلال مشاركة البيانات حول الاجسام الفضائية التي تم اطلاقها وفي البحوث العلمية والمشاريع التقنية من أجل تفادي مخاطر الاصطدام مع الأجسام الفضائية والتقليل من مخلفات الفضاء".

الجدير بالذكر أن الهيئة شاركت بأعلى نسبة عدد مشاركين بين الجهات المختلفة والتي بلغت 30% بما يؤكد إيمانها بأهمية تنمية القدرات وصقل المهارات لموظفيها للاستفادة من أفضل الممارسات وتطبيقها في الهيئة.