وقّعت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، اتفاقية مع شركة الخليج للحاسبات الآلية (GBM) في البحرين لتأسيس مركز عمليات الأمن السيبراني لخدمات الطيران، والذي سيساهم في تعزيز مستوى أمن البنية التحتيّة ونُظم تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا التشغيليّة والبنية التحتيّة للشبكات في المطار.

وقد قام الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح والمدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية (GBM) في البحرين السيد عبد الله إسحاق بتوقيع الاتفاقية أثناء فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران.

وبدعم شركة (GBM)، ستقوم شركة مطار البحرين باتخاذ الاحتياطات اللازمة وتنفيذها بشكل استباقي لضمان حماية المطار من التهديدات السيبرانيّة والسيطرة عليها والحفاظ على سير العمليات بسلاسة ودون انقطاع. ويعتبر الكشف المبكر المتبوع باستجابة فعّالة أمرًا ضروريًا في ظل ما نشهده اليوم من مخاطر إلكترونيّة دائمة التغيّر والتطوّر. ومن ثم يأتي تأسيس هذا المركز ليساعد المطار على مكافحة التهديدات السيبرانيّة المتزايدة التي يواجهها قطاع النقل الجوي حاليًا، كما سيوفر مستويات الأمان والاطمئنان المنشودة.



وبهذه المناسبة أوضح السيد محمد يوسف البنفلاح أن تعزيز نُظم الأمن في مطار البحرين يعتبر أمرًا بالغ الأهمية، إذ تلتزم شركة مطار البحرين بتقديم تجربة سفر تتسم بأعلى معايير الأمن والسلاسة والرفاهية، مضيفًا أنه بفضل دعم (GBM)، ستتمكن الشركة من تطبيق تدابير وقائيّة استباقيّة للكشف عن التهديدات السيبرانيّة المتقدّمة والاستجابة لها بفاعلية، ما سيؤدي بدوره إلى قدرة مطار البحرين الدولي على الصمود أمام مخاطر الفضاء السيبراني، فضلًا عن ضمان سير العمليات بكل كفاءة وسلاسة لكل من المسافرين وكوادر العمل.

ومن جانبه قال السيد عبد الله إسحاق: "نحن نعتز بهذه الشراكة المثمرة مع شركة مطار البحرين، كما نفخر بالمساهمة بدور حيوي في مسيرة تنمية قطاع النقل الجوي، والذي يشكّل أحد أهم روافد الاقتصاد المحلي ومحورًا أساسيًا في رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030. وفي ظل تزايد التهديدات الأمنيّة على صعيد جميع القطاعات، بات من الضروري على المؤسسات الاستعانة بالكوادر الملائمة وإرساء العمليات والنُظم التكنولوجيّة المناسبة. ومن هنا ستضطلع شركة (GBM) بدور رائد في تحقيق ذلك من خلال تحسين مهام تحليل البيانات والإبلاغ في المطار، إلى جانب تطوير الموارد وتطبيق أفضل ممارسات الأمن السيبراني مع وضع تدابير استباقيّة، وهو ما سيعمل على حماية الأصول الرقميّة والارتقاء بتجربة العملاء في المطار."

هذا ويأتي تأسيس مركز عمليات الأمن السيبراني لخدمات الطيران في وقت يرتبط فيه تأمين بيانات المؤسسات وبنيتها التحتيّة ونُظمها بمسيرة نجاحها ارتباطًا وثيقًا. إذ باتت أهمية تكنولوجيا المعلومات في دعم المؤسسات واضحة دون جدال، لا سيّما في السنوات الأخيرة، كما تتضاعف هذه الأهمية بالنسبة لقطاع الطيران. ومن هذا المنطلق، فإن الخدمات الأمنيّة التي توفرها شركة (GBM) تتيح للمؤسسات التركيز على أعمالها الأساسيّة المهمة مع ضمان تمتع أصولها بمستوى الأمان اللازم في الوقت ذاته.

ويُشار إلى أن شركة (GBM) قد قدمت خدمات الدعم للعديد من كبرى المؤسسات في شتّى أنحاء دول الخليج على مدار أكثر من 30 عامًا باعتبارها مزودًا رائدًا للحلول الرقميّة المتكاملة، إذ توفر مجموعة واسعة من الخدمات التي تشمل البنى التحتيّة الرقميّة المتطورة وحلول الأعمال والخدمات الأمنيّة.