شهد برنامج الاحتفاء باليوم العالمي لمرضى السكري، الذي نظمته كلية العلوم الصحية في جامعة البحرين يوم الخميس 17 نوفمبر الجاري، حضوراً وتفاعلاً ملحوظاً، إذ استفاد نحو 150 زائراً وزائرة من مختلف شرائح المجتمع من الفحوصات والإرشادات الصحية والوقائية الموفرة، والتي قدمها طلبة كلية العلوم الصحية في مجمع السيف.

وقالت عميد كلية العلوم الصحية الدكتورة لينا محمد خنجي، بهذه المناسبة: "إن انطلاق الفعالية يأتي في إطار حرص جامعة البحرين على المشاركة في رفع مستوى الوعي المجتمعي، بطرق المحافظة على الصحة، وتقليل الإصابة بداء السكري، ودعما للجهود التي تقوم بها المؤسسات الصحية لتعزيز الوعي بداء السكري في مملكة البحرين.

وتضمن البرنامج منصات عدة، تمَّ من خلالها تقييم الحالة الصحية للمشاركين، ولزوار المجمع، مثل: قياس نسبة السكر في الدم، والعلامات الحيوية، وقياس كتلة الجسم، بالإضافة إلى منصة التثقيف الصحي للوقاية من داء السكري وأنواعه، وأهم الأعراض، والأسباب المؤدية للمرض، وأهمية الوقاية منه، وكيفية اتباع نمط حياة صحي ورياضي.



بالإضافة إلى منصة للتوعية بأهمية ممارسة الرياضة، ومنصة أخرى حول العناية بقدم مرضى السكري، وتدريب الحضور على كيفية حقن الأنسولين في المواضع المختلفة، ومنصة اهتمت بتدريب المشاركين على فنيات إدارة الضغوط النفسية، وكيفية التعامل معها، ومنصة أخرى للتوعية بمرض السكري عند الأطفال.

كما تضمن البرنامج أنشطة توعوية تهدف إلى تعزيز الصحة والوقاية، من داء السكري في المجتمع البحريني.

ويحتفل العالم في 14 نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي لمرضى السكري، وهو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري. ويتم التركيز في اليوم العالمي للسكري في كل عام، على مواضيع لها صلة بمرض السكري وحقوق الإنسان، السكري وأسلوب الحياة العصرية، السكري والسمنة، السكري في الضعفاء وسيئي التغذية، السكري في الأطفال والمراهقين.