ساهم أمر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بتقديم الخدمات على مدار 24 ساعة في 9 مراكز صحية بمختلف محافظات مملكة البحرين لتعزيز تطوير واستدامة خدمات القطاع الصحي وكفاءته تحقيقا للأهداف المنشودة، في التعامل المباشر مع الحالات اليومية البسيطة وخفض عدد الحالات التي تستقبلها المستشفيات الحكومية لتباشر بدورها الحالات المستعصية.

وقد ساهمت مراكز الرعاية الصحية الأولية منذ افتتاحها على مدار الساعة في متابعة الحالات المستعجلة وفق تصنيف عالمي معتمد آخذا بالاعتبار الأعراض والمؤشرات الحيوية، حيث يتم تصنيف الحالات المستعجلة في مراكز الرعاية الصحية الأولية باستخدام "نظام مانشستر المعدل" و"النظام الكندي".

وكان لفتح المراكز التي تعمل على مدار الساعة نتائج مباشرة تتعلق بسهولة الوصول للخدمة وتحسين جودة الأداء، وهذا ما أكدته إحصائيات الحالات المستعجلة في المراكز التسعة، والتي سجلت خلال الفترة من يوليو 2021 إلى يونيو 2022، أكثر من ثلاثة ملايين و133 ألف زيارة لجميع أقسام المراكز التي تعمل على مدار الساعة، وشكلت نسبة المواعيد في أقسام الحالات المستعجلة 8.2% فقط من مجموع الزيارات وبواقع 257,059 زيارة.



ومن زيارات قسم الحالات المستعجلة، تم تحويل 7.9% إلى قسم الطوارئ في المستشفيات الحكومية بواقع 20,182 تحويل، أما بشأن التحويل عن طريق الإسعاف فقد تم تحويل 2,823 من مجموع التحويلات للطوارئ والتي تشكل 13.9% من مجموع التحويلات.

يشار إلى أن الرعاية الصحية الأولية تعتبر حجر الأساس للنظم الصحية المستدامة اللازمة لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، حيث يستند نهج الرعاية الصحية الأولية إلى مجموعة واسعة من السياسات والتدخلات لمعالجة الأسباب والمخاطر الرئيسية المؤدية للمراضة، إضافة إلى توفير الخدمات الوقائية، والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية.

ويأتي مشروع التسيير الذاتي لمراكز الرعاية الصحية الأولية، ليعزز من تقديم خدمات صحية متكاملة ومستدامة، تعمل بعدالة وكفاءة وجودة عالية نحو تعزيز الصحة والوقاية وتحسين جودة الحياة.

الجدير بالذكر أن المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة تشمل كل من مركز حالة بوماهر، ومركز بنك البحرين والكويت في محافظة المحرق، ومركز حمد كانو الصحي، ومركز يوسف انجنير الصحي، ومركز مدينة خليفة الصحي في المحافظة الجنوبية، ومركز سترة الصحي، ومركز جدحفص الصحي، في محافظة العاصمة، ومركز محمد جاسم كانو الصحي، ومركز الشيخ جابر الصحي، في المحافظة الشمالية.