نظمت كلية إدارة الأعمال ومعهد كونفوشيوس بجامعة البحرين عرضاً بعنوان "تحول الاقتصاد الصيني"، وذلك يوم الخميس (8 ديسمبر 2022م)، في مركز بنك السلام التعليمي بالكلية، حضرها عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية بكلية إدارة الأعمال ومعهد كونفوشيوس، والطلبة، بالإضافة إلى أعضاء من كلية الاقتصاد بجامعة شنغهاي.

وألقى نائب العميد في كلية الاقتصاد بجامعة شنغهاي، الدكتور يانبينغ ماو، محاضرة بعنوان "التحول الاقتصادي في الصين"، مؤكداً ضرورة اهتمام الجانب الأكاديمي بالاقتصاد العالمي. وقدم د. ماو ملخصاً عن التحول الاقتصادي خلال الأربعين عاماً الأخيرة (1979- 2020)، مشيراً إلى أن الاقتصاد الصيني يحتل المرتبة الثانية كأكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، بعدما احتل المركز الأول منذ العام 1820م، حتى نهاية القرن التاسع عشر.

وأضاف الدكتور يانبينغ ماو، أن من أهم عوامل النجاح التي اعتمدتها الصين هي سياسة الإصلاح والانفتاح، لتحقيق النمو الاقتصادي العالي، فقامت بتطوير النظام الصناعي - فهي أكبر مصدر للسلع التجارية - وبتحسين معيشة الشعب.

كما تطرق إلى مراحل التطور في الاقتصاد الصيني بدءاً بالتصنيع، والتحضر، ودخول الاقتصاد العالمي، والقضايا البيئية، والتحديث الصيني، وما تبعه من التغيير في القطاع الصناعي، وزيادة في الكوادر الشبابية، في بوادر انتقال الصين من مرحلة النمو السريع إلى مرحلة التنمية عالية الجودة.

من جانبه، تطرق عميد كلية إدارة الأعمال الأستاذ الدكتور حاتم بن محمود المصري، إلى التعاون القائم بين الجامعتين، مؤملاً أن تشمل اللقاءات القادمة مزيداً من التعاون في المجال الأكاديمي والتكنولوجي والإبداعي، مشيراً إلى الشراكات القائمة، وما تشمله من برامج لتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة بين الجامعتين.

وجدير بالذكر أن د. يانبينغ ماو، أستاذ مشارك ومشرف دكتوراه، ويشمل مجال بحثه اقتصاديات التنمية، واقتصاديات العمل، والاقتصاد الصناعي، والعلاقات الاقتصادية الدولية. كما شارك وترأس العديد من المشاريع من قبل مختلف المنظمات واللجان العامة في الصين، مثل المؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية في الصين، ووزارة الثقافة، ووزارة التعليم، والمكتب الوطني للإحصاء، واللجنة الاستشارية لصنع القرار في حكومة بلدية شنغهاي.