حصدت مملكة البحرين ثلاث جوائز في المهرجان المسرحي الخليجي السادس للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي استضافته العاصمة السعودية، الرياض، خلال الفترة من 3 – 9 ديسمبر 2022م، بمشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي الست، حيث شهد المهرجان العرض المسرحي البحريني" كشتة"، الذي قدمه فريق البيرق المسرحي التابع للمؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين.

وقد حصدت الفنانة نبيلة البوشي المركز الأول لفئة أفضل ممثلة، والفنان نادر الشيخ المركز الثاني لفئة أفضل ممثل، والفنانة منى سبت المركز الثالث لفئة أفضل ممثلة. ويهدف مهرجان المسرح الخليجي السنوي إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتوعية المجتمع بقضاياهم، واستعراض مواهبهم الفنية.



وعرض فريق البيرق المسرحي، التابع للمؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين مسرحية: "كشتة"، للمؤلف يعقوب يوسف، والمخرجان محمد الصفار وجاسم محمد، وهي (رحلة) ذات طابع خيالي، تتحدث عن مجموعة ركاب حافلة يتجهون لأحد الوديان، وتسير الحافلة بالركاب في طريق طويل بعضهم يتفاءل بقرب الوصول والبعض الآخر يغلب عليه التذمر والتشاؤم لبعد المسير وكثرة حوادث السير التي تصادفهم.

ويكتشف الركاب بعضهم الآخر من خلال الأحاديث والنقاشات المختلفة التي يغلب عليها الطابع الكوميدي، حيث تتطرق المسرحية لمواضيع وقضايا آنية مختلفة يغلب عليها روح الفكاهة والأسلوب الكوميدي البسيط، ثم يتفاجأ الجمهور بنهاية غير متوقعة لركاب الرحلة والمعنى العميق المتجسد في حبكة المسرحية.

وهنأ معالي الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين، فريق البيرق المسرحي التابع للمؤسسة على مشاركته الناجحة، والفنانين الفائزين بجوائز في المهرجان، مشيراً إلى أن فريق البيرق المسرحي تأسس عام 2013م، وشارك في المهرجانات المسرحية الخليجية السابقةـ وحصد الكثير من الجوائز، في إطار سعي المؤسسة إلى دمج أبنائنا ذوي الإعاقة بالفن، واكتشاف وتنمية مواهبهم في مجالات الفنون المتعلقة بالمسرح، ورفع نسبة مشاركتهم في الفعاليات الثقافية.

واختتم معالي الشيخ دعيج بالقول إن اهتمام المؤسسة الوطنية بأبنائها من ذوي الإعاقة، وإيمانها بقدراتهم يأتي في إطار المبادرات الحكومية والأهلية التي تجسد اهتمام جلالة الملك المعظم بهذه الفئة الغالية علينا جميعاً، ورعايتهم ودمجهم، وتوفير كافة الخدمات لهم، وتحقيق تكافؤ الفرص أمامهم.