أكد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محد مصطفى الحلو، أن شراكة كلية العلوم مع جامعة اوكسفورد في المملكة المتحدة أسهم في تبادل المعرفة واكتساب الخبرات، واستكمال مشاريع لأبحاث الدكتوراه في مجال المياه والطاقة، كما تضمن نشر عدد من الأبحاث العلمية في مجلات عالمية محكمة وعالية التصنيف.

جاء ذلك في مشاركة المدرسة بقسم الفيزياء بكلية العلوم الباحثة بسمة تقي النجار، كمتحدثة في ملتقى الممارسات المبتكرة، الذي نظمه معهد الإدارة العامة (بيبا)، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي، حيث قدمت ورقة علمية بعنوان: "ممارسة البحث من خلال التعاون المبتكر: مشروع التعاون بين جامعة البحرين وجامعة أكسفورد 2018-2022".



وأشارت الباحثة النجار، إلى أن الشراكة ساهمت في تعزيز الأبحاث العلمية المحلية في مجال المياه والطاقة، والتي تاخذ في الاعتبار الظروف البيئية للمنطقة، وتساهم في تطوير التكنولوجيا المستخدمة لتكون أكثر فعالية واستدامة.

وأكدت الباحثة أنه من خلال الشراكة، تم ابتكار مواد نانوية كريستالية فائقة الفعالية، تملك القدرة المزدوجة على التخلص من الملوثات المختلفة في مياه البحر شديدة الملوحة، وتعتبر هذه النتائج إضافة إلى الوسط العلمي حيث أن توظيف مواد النانو في عمليات تنقية وتحلية المياه يسهم في رفع كفاءة الطاقة المستخدمة، كما يتيح الاستفادة من الطاقة المتجددة.

كما استعرضت الباحثة بسمة النجار أهم الممارسات البحثية في كلية العلوم والتي تشمل: التحقيق في خصائص المواد النانوية الجديدة التي يمكن تطبيقها في التطبيقات البيئية والطبية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، تعديل تقنية الأغشية لتحلية المياه، وإدارة النفايات، وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

وأضافت أن موضوع المياه والطاقة يعد من أكبر التحديات التي تواجهها المنطقة ولذلك كان من الضروري تكثيف الأبحاث في هذا المجال، حيث اشتملت الشراكة عدد من الباحثين من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من كلتا الجامعتين.

وتعد هذه الدراسة جزء من النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال دراستها للدكتوراه في برنامج البيئة والتنمية المستدامة بكلية العلوم، بإشراف رئيسة قسم الفيزياء الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة.